البوابة 24

البوابة 24

وهي في رحم أمها.. جراحون يستأصلون ورماً من رئة طفلة

صورة للطفلة بعد ولادتها
صورة للطفلة بعد ولادتها

استخدم أطباء جراحون بريطانيون تقنية " أمواج الليزر" لاستئصال ورم من رئة طفلة لا تزال في رحم والدتها، وقرر الأطباء التخلص من الورم، في الأسبوع السابع عشل من حمل الأم.

2021425144457513UG.jpg
 

كيف جرت العملية

ابعت السيدة بيكي الأطباء على شاشة الأمواج فوق الصوتية، وهم يتخلصون من الورم الموجود في الرئة اليسرى لطفلتها آني والذي يقع تحديداً على بعد ميليمترات قليلة من قلبها، مما جعل حياتها في خطر.

وصرح البروفيسور ثيلاجاناثان، الذي عمل في طب الأجنة لأكثر من 20 عامًا يقول: "نحن أطباء، ولسنا آلهة. ليس من الممكن دائمًا إخبار الوالدين بما يريدون سماعه، من المهم تحقيق التوازن بين إعطاء الأمل والصدق بشأن ما يمكنهم توقعه".

وتابع البيطانيون الحدث عن كثب بسبب بث العملية من خلال فيلم وثائقي على القناة الرابعة البريطانية، وتمت عملية البث من وحدة طب الجنين المتخصصة في مستشفى سانت جورج في لندن.

تفاصيل العملية الجراحية
وتم إزالة الورم من رئة الطفلة لتعرض حياتها للخطر وخلال الجراحة قام بها البروفيسور ثيلاجاناثان بإدخال إبرة مجهرية من خلال رحم بيكي إلى آني لتخديرها، وبمجرد أن تم تخديرها، استخدم إحدى يديه لإمساك محول الطاقة فوق بطن بيكي لعرض موضع الطفلة الدقيق على شاشة الموجات فوق الصوتية.

وبحسب موقع 24 بدأ البروفيسور ثيلاجاناثان بتمرير ألياف الليزر باستخدام إبرة صغيرة عبر رئة الطفلة، وعمل على إطلاق دفقات صغيرة وحادة من الطاقة لتمزيق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى قطع إمداد الدم عن الورم حتى يموت في النهاية، مما يسمح لرئتي آني بالتطور بشكل طبيعي، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وتابع البروفيسور وصفه: "كنا نطلق شعاع ليزر على مسافة أربعة أو خمسة مليمترات من القلب. كان من الممكن أن نقتل الطفلة. في بعض الأحيان نتحمل مخاطر كبيرة ونأمل فقط أن تؤتي ثمارها".

والجدير أن الطفلة آني ولدت بصحة جيدة بعد أشهر من عمليتها الدقيقة.

2_Baby-Surgeons.jpg
 

موقع 24