البوابة 24

البوابة 24

الدول الغنية تحتكر مليار جرعة تفوق احتياجاتها من لقاح كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف تقرير صادر عن نشطاء لمكافحة الفقر، اليوم الجمعة، أن الدول الغنية في طريقها للحصول على أكثر من مليار جرعة من لقاحات كوفيد19 أكثر من حاجتها، مما يجعل الدول الفقيرة تتدافع للحصول على إمدادات بقايا اللقاحات بينما يسعى العالم للحد من جائحة فيروس كورونا.

 وفي تحليل لصفقات التوريد الحالية للقاحات كوفيد19 ، قالت حملة "وان" يجدر بالدول الغنية ، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ، مشاركة الجرعات الزائدة من أجل زيادة استجابة عالمية كاملة للوباء.

وقالت المجموعة: إن عدم قيام الدول الغنية بذلك سيحرم مليارات الأشخاص من الحماية الأساسية من الفيروس المسبب لـ كوفيد 19 ومن المحتمل أن يطيل الوباء.

وحدد التقرير العقود المبرمة مع الشركات الخمس الرائدة في صناعة اللقاحات وهي "فايزر-بيونتيك" و"مودرنا" و"أكسفورد-أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون" و"نوفافاكس". واتضح أنه حتى الآن، قامت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وأستراليا وكندا واليابان بالفعل بتأمين أكثر من 3 مليارات جرعة -أكثر من مليار أكثر من 2.06 مليار اللازمة لمنح سكانها جرعتين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أطلقت يوم الخميس، برنامج كوفاكس، وهو مبادرة تهدف إلى توزيع اللقاحات بشكل عادل بين جميع دول العالم.

البوابة 24