البوابة 24

البوابة 24

صفعة جديدة على وجه نتنياهو.. المحكمة العليا تنقلب على حليفه

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين - البوابة24

جمدت المحكمة العليا بإسرائيل تعيين أوفير أوكينيس وزيرا للعدل، وبين قرار القضاة أن "الوزير أوفير أوكينيس لن يبدأ بمزاولة مهامه كوزير للقضاء حتى صدور قرار من المحكمة".

ويعد أوفير أوكينيس هو أحد حلفاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكان دعا إلى إجراء تصويت في الحكومة على تعيين أحد حلفائه من حزبه "الليكود" وزيرا للعدل.

ورفض المستشار القانوني للحكومة أفيخاي ماندلبليت الموافقة على قرار التعيين على الفور باعتباره انتهاكا غير قانوني الاتفاق الائتلافي بين رئيس الوزراء ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

وبعد اجتماع مطول عرض غانتس تعيينه هو شخصيا لمنصب وزير العدل للتصويت، لكن اقتراحه رفض بأغلبية 17 صوتا مقابل 10، وبعد ذلك صدم نتنياهو الوزراء الحاضرين بطرحه اسم وزير التعاون الإقليمي في "الليكود" أكونيس مرشح لهذا المنصب.

بعد وقت قصير من إجراء التصويت، أصر نتنياهو على أن أكونيس قد تم تعيينه وزيرا للعدل "بشكل قانوني و بأغلبية الأصوات"، لكنه أشار إلى أنه يسعى إلى وضع اللمسات الأخيرة على التعيين، وطلب من ماندلبليت أن يسعى للحصول على تأخير لمدة 48 ساعة من محكمة العدل العليا بشأن الموضوع، "من أجل محاولة التوصل إلى اتفاق بين الجانبين".

 

 

 

وكالات