البوابة 24

البوابة 24

دراسة جديدة ..الحزام الناري من المضاعفات النادرة للقاح فايزر

لقاح فايزر
لقاح فايزر

مع انتشار فيروس كورونا في العالم سعى العلماء بكل جهودهم لإنتاج لقاحات لمحاربة هذا الفيروس ومن ضمن هذه اللقاحات لقاح فايزر الذي تم تداوله في معظم بلدان العالم ولكن حسب دراسات جديدة فقد وجد الاباحثون انه قد يتسبب لقاح فايزر بظهور الحزام الناري كنوع من المضاعفات الجانبية النادرة لهذا اللقاح.

ما هي الدراسات الجديدة بخصوص لقاح فايزر ؟

أظهرت دراسة جديدة نشرت نتائجها حديثًا في مجلة طب الروماتيزم (The journal Rheumatology) أن لقاح فايزر قد يسبب في بعض الحالات النادرة ظهور الحزام الناري بعد أخذه من قبل أشخاص مصابين ببعض أمراض المناعة الذاتية.

خلال الدراسة، قام الباحثون بمراقبة تأثير لقاح فايزر على مجموعة من المرضى المصابين بأمراض الروماتيزم الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية (AIIRD - Autoimmune inflammatory rheumatic diseases)، وقاموا بمقارنة تأثير اللقاح على هؤلاء المرضى مع تأثيره على مجموعة أخرى غير مصابين بهذا النوع من الأمراض.

وبعد تحري تأثير اللقاح على 590 شخصًا، كان 491 مريضًا منهم مصابًا بالأمراض المذكورة، لاحظ القائمون على الدراسة الاتي: 

  • تزامن تلقي لقاح فايزر مع ظهور الحزام الناري على ما نسبته 1.6% من المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية الذين شملتهم الدراسة، والحزام الناري هو حالة تعرف علميًا باسم الهربس النطاقي (Herpes zoster).
  • أن فرص ظهور الحزام الناري بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح فايزر كانت أعلى بخمسة أضعاف من فرص ظهور الحزام الناري بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح فايزر. 

ولكن نوه الباحثون إلى أن اللقاح قد لا يكون السبب المباشر لظهور الحزام الناري، بل قد يكون عاملًا محفزًا لظهور المرض لدى البعض.

فالحزام الناري سببه ذات الفيروس المسبب لمرض الحماق، وهذا الفيروس قد يبقى خاملًا في الجسم لسنوات بعد الإصابة بالحماق، ليظهر على هيئة الحزام الناري عندما يتسبب عامل ما بتنشيطه.

توصيات القائمون على الدراسة :

لذا، خرج القائمون على الدراسة بتوصيات تفيد:

بضرورة قيام المرضى المصابين بأمراض الروماتيزم الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية (AIIRD) بأخذ لقاح للحزام الناري قبل البدء بتلقي جرعات لقاح كورونا المستجد، لخفض فرص نشأة هذا النوع من الأعراض لديهم.

تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على المضاعفات غير الشائعة التي قد تسببها لقاحات فيروس كورونا المستجد لفئات معينة من المرضى، مثل المرضى المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

ما هي أمراض الروماتيزم الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية؟

أمراض الروماتيزم الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية هي أمراض تسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة مناطق مختلفة في الجسم، مثل: العضلات، والمفاصل، والعظام.

ومن الأمثلة على هذا النوع من الأمراض ما يأتي:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • التصلب الجهازي.
  • داء النسيج الضام المختلط.

هذه بعض الأعراض الشائعة لهذا النوع من الأمراض:

  • تنميل الأطراف
  •  وتورم واحمرار الجلد في في منطقة المفاصل
  • والام العضلات.
البوابة 24