البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل على صفيح ساخن.. ساعات وتنتهي مهلة نتنياهو بتشكيل الحكومة

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

فلسطين- البوابة 24

حالة من الترقب تسود أرجاء الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتراب المهلة القانونية التي منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، لرئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة على الانتهاء.

ساعات حاسمة ومستقبل غامض يواجه بنيامين نتنياهو وسط ترقب رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد ورئيس حزب "يمينا" ونفتالي بينيت لمعرفة مصير تشكيل الحكومة الجديد بعد وشك انتهاء المهلة القانونية لمعرفة قرار الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الذي ربما يحدد غدًا الأربعاء موقفه إما بتكليف أحدهما لتشكيل الحكومة، أو نقل التكليف للهيئة العامة للكنيست لاختيار شخصية لنفس المهمة.

القانون الإسرائيلي يوضح معالم فشل تشكيل الحكومة

القانون الإسرائيلي حدد معالم فشل تشكيل الحكومة وعالجها بأنه في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة فإن الرئيس الإسرائيلي يعيد التكليف إلى الكنيست، الذي عليه إما التوصية المكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائبًا على الأقل أو الدعوة لانتخابات جديدة.

لم تتوصل أحزاب المعارضة حتى الآن للتوصل إلى تشكيل حكومة بديلة وسط جهود مبذولة  لتشكيل حكومة، حال نقل التكليف إلى لبيد، كما هو مرجح يوم الأربعاء.

مصير غامض لرئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت

في حين آخر، لم يتخذ رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت قراره سواء بدعم نتنياهو أو أن يكون جزءًا من حكومة بديلة، يتناوب على رئاستها مع لابيد.

جدير بالذكر أن الرئيس الاحتلالى منح نتنياهو مهلة من الشهر المنصرم لتشكيل الحكومة خلال 28 يومًا على أن تنتهى المهملة بدون إحراز أى تقدمات، وبدون وجود أي مؤشرات على نجاحه في هذه المهمة.

وشهدت إسرائيل 4 جولات انتخابية خلال العامين الماضين وتقول وسائل إعلام إسرائيلية إن الفشل بتشكيل حكومة قد يؤدي إلى انتخابات خامسة قريبًا.

وكالات