البوابة 24

البوابة 24

6 استراتيجيات تحافظ على صحة رئتيك

صحة رئتيك
صحة رئتيك

6 طرق لتعظيم صحة الرئة قد تساعدك ممارسة الرياضة وتجنب التعرض للملوثات والتحكم في الوزن والاستراتيجيات الأخرى على التنفس بشكل أسهل.

قد لا تعرف ذلك ، لكن رئتيك - مثل العديد من أعضائك - لديها بعض القوة الاحتياطية لتوجيهك إلى المواقف التي تشدد على صحتك. هذه السعة الزائدة ، التي تسمى الاحتياطي الفسيولوجي ، تساعد رئتيك على مقاومة العدوى والأمراض المزمنة.

احتياطي الرئة قوي عندما نكون صغارًا ، لكنه يتضاءل بمرور الوقت كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. يمكن أن يؤدي التدخين أو أمراض الرئة طويلة الأمد مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة إلى تسريع هذا الانخفاض.

إن تناقص الاحتياطي يجعلنا أكثر عرضة لمشكلة الرئة الجديدة أو المفاجئة. يقول الدكتور ريتشارد شوارتزشتاين ، رئيس قسم الرئة والرعاية الحرجة  اتخذ خطوات للمساعدة في زيادة أو الحفاظ على احتياطي رئتيك وتعظيم صحة الرئة. فيما يلي ست استراتيجيات قد تساعد.

تعرف معنا في البوابة 24 على ست استراتيجيات تحافظ على صحة رئتيك

1. تمرن:

التمارين متوسطة الشدة مثل المشي السريع تجعل قلبك ورئتيك يضخان الدم ، مما يجعلك تأخذ أنفاسًا عميقة. تفتح هذه الأنفاس العميقة جميع مناطق الرئتين وتساعد في التخلص من إفرازات الرئة المتراكمة (المخاط).

المناطق التي تتجمع فيها الإفرازات هي أماكن جيدة لاستقرار الفيروسات أو البكتيريا المستنشقة وتتكاثر وتنمو، لذلك كلما زاد عدد الإفرازات التي يمكنك التخلص منها ، كان ذلك أفضل للرئتين.

656.png
 

2. تجنب التعرض للدخان والتلوث:

عندما تستنشق السموم ، تفرز الرئتان المخاط الذي يحبس السموم. سعال المخاط يزيل السموم من الرئتين. ولكن كلما زاد عدد السموم التي تتعرض لها - ربما من الحرائق أو دخان التبغ غير المباشر أو التلوث - كلما زاد إنتاج المخاط ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

إذا لم تكن قادرًا على تجنب التعرض للدخان أو التلوث ، يوصي المختصون  بارتداء قناع للوجه. يمكن أن يكون القناع فعالًا أيضًا إذا كنت تعاني من الربو أو الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات في مجرى الهواء ، خاصةً إذا كنت تتعرض للهواء البارد.

الأقنعة مفيدة لأنك تتنفس هواءً أكثر دفئًا ورطوبة.الهواء البارد يمكن أن يسبب تقلصات في مجرى الهواء ، خاصة عند المصابين بالربو.

3. التوقف عن التدخين:

لا يوجد مقدار آمن للتدخين. التدخين حتى ولو قليلاً يجعلك عرضة للعدوى ويمكن أن يؤدي إلى سرطان الرئة.  يقول الخبراء  "لقد وجدنا أنه حتى الكميات الصغيرة من التدخين يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين بعدة طرق. فهي تسبب تهيج الرئة والالتهاب وزيادة إفراز المخاط".

image (3).jpg
 

4. خذ نفسا عميقا:

يساعد التنفس العميق على توسيع جميع مناطق الرئتين والتخلص من الإفرازات. يمكنك القيام بتمرين يتضمن التنفس العميق (مثل اليوجا) ، أو مجرد القيام بتمرين التنفس العميق.

مكافأة لطيفة: التنفس العميق يساعد في تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم.  يفضل قضاء 30 دقيقة في اليوم في التنفس العميق ، متفرقة طوال اليوم.

تمرين سهل للتنفس العميق:

اجلس أو استلق في مكان مريح. تنفس ببطء وعمق من خلال أنفك ، وحافظ على ثبات كتفيك والسماح لبطنك بالتمدد للخارج. الآن قم بالزفير من خلال أنفك أو فمك وقم بإرخاء بطنك. كرر لمدة خمس دقائق. لا بأس في تضمين بعض الأنفاس الضحلة حسب الحاجة حتى تجد إيقاعك.

ثلاثة-أخطاء-شائعة-في-ممارسة-اليوغا_310973_large.jpg
 

5. تغيير  وضعيتك :

يعد تغيير وضعيتك مرة واحدة على الأقل كل ساعة مفيدًا لرئتيك. اخرج من الكرسي وغير وضعيتك - قم ببعض الانحناء العميق للركبة ، أو انحنى وقم ببعض التنفس العميق. سيؤدي ذلك إلى تدوير الهواء إلى جميع مناطق الرئتين لإزالة الإفرازات.

 6. السيطرة على وزنك :

تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد العضلات التي تحرك الرئتين ، وخاصة الحجاب الحاجز ، الذي يوسع الرئتين عندما ينتقل إلى بطنك.  الأشخاص الذين يعانون من بطن كبير ، تضعف الحركة الهبوطية للحجاب الحاجز ، وبالتالي لا تتمدد الرئتان كثيرًا". سيقلل فقدان الوزن من عمل التنفس.

ماذا عن كوفيد -19؟

قد تتساءل عما إذا كان تحسين صحة الرئة يمنحك المزيد من القدرة على التعامل مع COVID-19 إذا حدث لك ذلك. يقول الدكتور شوارتزشتاين: "ليس لدينا أي دليل حتى الآن حول فوائد محددة لـ COVID ، ولكن أي شيء يمكنك القيام به للحفاظ على عمل رئتيك في أفضل مستوياتهما يجب أن يحسن فرصك في التعامل مع عدوى الجهاز التنفسي مثل COVID."

البوابة 24