البوابة 24

البوابة 24

بعد غياب 3 آلاف سنة.. هذا الحيوان يعود إلى أستراليا

شيطان تاسمانيا
شيطان تاسمانيا

فلسطين - البوابة 24

وُلدت فصيلة جديدة من حيوان شيطان تاسمانيا الذي اندثر من البر الرئيسي الأسترالي قبل 3 آلاف عام.

وولد هذا الحيوان في الطبيعة في أستراليا ضمن مشروع طموح لحماية هذا النوع من الشقبانيات.

عملية تاريخية

وأوضح ائتلاف جمعيات بيئية في أستراليا، أن 7 من هذه الثدييات اللاحمة وُلدت في ملجأ بمساحة 400 هكتار في بارينغتون توبس على بعد 3 ساعات ونصف ساعة إلى الشمال من سيدني.

وأضاف أنه أعيد إدخال 26 حيوانا بالغًا من فصيلة شيطان تاسمانيا إلى هذه المساحة المسيجة (لحماية الحيوانات من تهديدات شتى مثل الأمراض أو حركة المرور) قبل حوالي عام إثر عملية وُصفت بأنها "تاريخية".
2.jpeg

ويهدف هذا البرنامج إلى إنشاء مجموعة محمية من هذه الحيوانات المهددة في جزيرة تاسمانيا إثر انتشار أحد الأشكال الخطيرة من مرض سرطاني معدٍ.

حالة الحيوان الصحية

ومن جهته، أكد تيم فوكنر رئيس "أوسي آرك" إحدى الجمعيات البيئية في أستراليا: "فور إطلاق هذه الحيوانات في الطبيعة، كان الوضع مرتبطًا بالسلوك الذي ستنتهجه وكان ذلك مضنيًا على الصعيد العصبي".

وتابع: "كان يجب علينا المراقبة من بعيد حتى نتمكن من الدخول والحصول على تأكيد لولادة أول الصغار في الطبيعة، يا لها من لحظة!".

ونجح أخصائيون في التدقيق بجيوب الإناث واكتشفوا أن الصغار "في صحة جيدة"، ومن المقرر أن تحصل عمليات تدقيق أخرى في الأسابيع المقبلة.
4.jpg

تهديد بالانقراض

وانخفضت أعداد هذه الحيوانات بنسبة 85 % منذ عام 1996 بسبب مرض سرطاني فتاك يصيبها بصورة شبه كاملة وأصبح يهددها بالانقراض.

ويعتبر هذا النوع من السرطان المعدي، خلافًا لباقي الأمراض السرطانية غير المعدية عمومًا إلا لدى بعض الأجناس الحيوانية، ينتقل من خلال حالات العض التي تتبادلها هذه الحيوانات العدائية المزودة بفكين قويين جدا، عند التزاوج أو الضرب.
3.jpeg

عدد فصائل الحيوان في الطبيعة

وأظهرت التقديرات وجود حوالي 25 ألف حيوان من فصيلة شيطان تاسمانيا حاليا في الطبيعة، مقابل 150 ألفًا قبل ظهور هذا المرض.

أما في أستراليا، فلم يعد لهذا الحيوان أي أثر على الأرجح منذ 3 آلاف سنة.

البوابة 24