البوابة 24

البوابة 24

هل يجوز أن يتزوج الأب زوجة ابنه بعد أن طلقها منه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سأل أحد المواطنين، دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت الموافق 6/2/2021، حول إمكانية تزوج الأب من زوجة ابنه بعد أن يطلقها منه بشكل إجباري؟

وجاء الرد من دار الإفتاء المصرية، بشكل واضح وحاسم، بحرمانية زواج الأب من امرأة ولده، مؤكدين أن هذا لا يجوز شرعًا ولا يمكن أن يحدث لأن الشرع منعه وحرمه.

وقالت الإفتاء: الله تعالى يقول في المحرمات من النساء: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا".

وفسر وسام أن المقصود بالحلائل هم زوجات الأبناء، فلا يجوز الزواج بهن، فزوجة الابن في مقام البنت ولا يجوز للأب أن يتزوجها، حتى لو طلقها الابن فهذا غير جائز شرعًا.

فيديو: هل زوجة الابن تحرم على الأب بمجرد العقد ؟| الشيخ متولي البراجيلي

 

مصراوي