البوابة 24

البوابة 24

لمن أُعطيت الـ 2000 $؟.. وزارة الأشغال تكشف آلية ومواعيد إعادة إعمار غزة.. ومصير برج "الجوهرة"

برج الجوهرة بعد القصف
برج الجوهرة بعد القصف

فلسطين- البوابة 24

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، ناجي سرحان، اليوم السبت الموافق 29/5/2021، أن وزارته ستقوم ببناء جميع المنازل المدمرة خلال عام، وذلك إذا وصلت أموال الاعمار التي تم رصدها.

وكشف سرحان أن وزارة الأشغال قامت بتوزيع مبلغ 2000 دولار على أصحاب المنازل المدمرة بكل كلي و1000 على المنازل الغير صالحة للسكن وذلك حسب الكشوفات المتوفرة لديها، ووعد بتوزيع مبالغ أخر حال توفرت الأموال.

وقال إن هناك سياسة متبعة للبناء والتعمير في الوزارة، بحيث يتم إعطاء الأموال على دفعات للمتضرر ويقوم بنفسة بالعمل على منزله.

وطالب سرحان بإنهاء آلية الاعمار السابقة "GRM" لما تسببه من إعاقة في عملية ادخال مواد البناء اللازمة، كون تصنيفها بثنائية الاستخدام، داعياً لإدخال مواد الاعمار دون شروط.

وأكد أن التواصل موجود مع الشركات الوطنية والقطاع الخاص، لإنجاز مشاريع الاعمار، أن لديها القدرة على إتمام أكبر المشاريع بكفاءة وسرعة.

وقال إنه هناك جهود لتشكيل مجلس وطني للإعمار من أهل غزة نظراً لتقاعس السلطة في الاعمار وعدم اهمامها بإعمار غزة، متوقعاً أن يرى هذا المجلس النور الأسبوع القادم.

وذكر أنه تم تشكيل لجنة للإعمار لكل القطاعات بمشاركة كافة الوزارات، بحيث يتم تجميع الأضرار في كافة القطاعات السكنية والبنية التحتية وغيرها للعمل على إعادة اعمارها.

ورحب سرحان بدعوى مصر لإدخال مواد البناء من خلالها بنسبة 100% لكي تستفيد هي بدل من أن يستفيد الاحتلال الذي دمر غزة.

وطالب سرحان من الدول المانحة الالتزام بتقديم أموال الإعمار التي تعلن عنها لغزة، ومتابعة التعهدات التي تقدمها تلك الدول من جهات الاختصاص، داعياً لإنشاء إدارة مالية محلية من غزة لإدارة عملية الاعمار.

مصير برج الجوهرة

وقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، ناجي سرحان، إنه هناك عدد من المباني التي قصفها الاحتلال ولم تنهار تحتاج إلى إزالة، لما تشكله من خطورة على المواطنين.

وأكد سرحان، أن الخطوة الأولى لطواقم الوزارة هي إزالة المباني الخطرة التي بها ميول قد تصل لنحو متر، حتى لا تسقط على المباني المجاورة لها، مشدداً أن الطواقم تتابع هذه المباني وترقبها وأن العمل عليها يحتاج لجهد كبير.

وذكر أن بعض المباني التي تحتاج إلى دارسة هندسية للبت بإمكانية ازالتها أو ترميمها، مثل برج الجوهرة الذي قصفه الاحتلال، مشيراً أنه تم اخطار جميع المواطنين المجاورين للمباني الخطرة للإخلاء بالتعاون مع الشرطة.

وأكد أن إزالة المباني لا تكون الا عن طريق وزارة الأشغال، وذلك لحصر الأضرار بشكل جيد، وتحسباً من  وجود صواريخ لمن تنفجر في ركام المنازل، ولإتمام عملية الازالة بطريقة هندسية لا تضر بالمواطنين.

وقال إن وزارة الاشغال لديها تجارب سابقة في الاعمار وسياسة متبعة، كما عملت بعد عدوان 2014، حيث هناك آلية لتعويض أصحاب المنازل المدمرة، ليتم إعادة بنائها بشكل أفضل مما كانت عليه على نفس المساحة أو أكبر.

وكالة الرأي الحكومية