البوابة 24

البوابة 24

بالتزامن مع وصول الوفد المصري إلى غزة.. نصائح الرئيس السيسى إلى الفصائل الفلسطينية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى

فلسطين- البوابة 24

بالتزامن مع وصول الوفد المصري إلى غزة، نصح الرئيس عبد الفتاح السيسى، الفصائل الفلسطينية وشدد على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، ولم الشمل، وتوجه منذ قليل رئيس المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، إلى قطاع غزة لعقد لقاءات مع القوى والفصائل الفلسطينية، مصطحباً معه وزراء من السلطة الفلسطينية.

كشفت مصادر مطلعة، تفاصيل زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل لقطاع غزة، والتي ستستغرق عدة ساعات سيبحث خلالها ثلاثة ملفات رئيسية مع قيادة حركة حماس.

ومن المقرر أن يبحث الجانبان سبل وقف إطلاق النار ، وملف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب الإسرائيلية، وقضية تبادل الأسرى بين حماس و"إسرائيل".

تعد هذه المرة الأولى التي سيزور فيها كامل، غزة، منذ توليه المنصب في 2018، ومن المقرر أن يعقد فيها اجتماعًا مغلقًا مع رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار وعدد من قيادة الحركة.

إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين بإفراج تل أبيب عن المعتقلين الفلسطينيين

في حين سيُعقد اجتماعا موسعا آخرَ، يضم قيادة عدد من الفصائل في القطاع، فيما تعطى إسرائيل أهمية كبرى بقضية جنودها وتحاول ربط أي تقدم في ملف إعادة الإعمار بالإفراج عنهم.

في حين تُفضل حماس الفصل بين الملفّين، ورهن إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين بإفراج تل أبيب عن المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

وتعتزم القيادة المصرية إنشاء مدينة سكنية في غزة ضمن مشاريع إعادة الإعمار، وسيبحث عباس كامل تفاصيلها مع قيادة حماس.

مصر طلبت تعهدات من الفصائل الفلسطينية بعدم إطلاق الصواريخ على إسرائيل

ويبحث الوفد المصري أهم الملفات إلى جانب المصالحة وإعادة الإعمار أهم الملفات التي سيبحثها وفد المخابرات في القطاع، فيما يستعد لمدير المخابرات العامة اللواء كامل لإعلان دعم سلسلة من المشروعات لإنعاش اقتصاد قطاع غزة.

طالبت تل أبيب، القاهرة الإسراع في تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع حماس، بحسب ما أفادت قناة العربية.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال عقب لقاء رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل،  إن نتنياهو طالب كامل، استعادة الجنود الأسرى من قطاع غزة في أقرب وقت.

فيما أفادت قناة العربية وفقاً لمصادر، بأن رئيس المخابرات المصرية، عرض مشروع صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل، وربطت تل أبيب تخفيف الحصار عن غزة بإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وقالت العربية إن: مصر وجهت دعوة لعقد مؤتمر للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما طلبت مصر تعهدات من الفصائل الفلسطينية بعدم إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ووصل رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار يصل إلى فندق المشتل استعدادًا لاستقبال رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

 

البوابة 24