البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: داعية يتحدث عن القواعد الشرعية للزواج

الشيخ أحمد المالكي
الشيخ أحمد المالكي

فلسطين - البوابة 24

قال الداعية الشيخ أحمد المالكي، إن هدف الزواج بين الرجل والمرأة في الأصل هو تحقيق السكن والمودة والرحمة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}، [الروم:21].

وأكد المالكي، عبر برنامج" بيت دعاء" المذاع عبر فضائية" TEN"، أنه لا يوجد بيت في العالم يخلو من المشاكل، ولكن علينا الاقتداء برسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحتى سيدنا النبي كانت بيوته لا تخلو من المشاكل، وكان ييحدث غضب من زوجات النبي، ولكن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يسعى إلى التغلب على غضب زوجته.

4 قواعد شرعية

وأشار المالكي، إلى أن الزواج مبني على 4 قواعد شرعية، ويجب معرفتها وأي شخص مقبل على الزواج أو متزوج يجب عليه ان يكون على دراية بهذه الأمور، وهي:

  1. تحقيق قول ربنا- سبحانه وتعالى- {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوف}،[النساء:19].
  2. ربنا- سبحانه وتعالى- يقول {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ}،[ البقرة:228].
  3. أن الله-سبحانه وتعالى ذكر أكثر من آية في قضية الزواج ومنها قول الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا}،[ الروم:21].
  4. سيدنا النبي يقول "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي".

أنواع الزواج

وتحدث المالكي عن أنواع الزواج قائلًا: "الزواج توعان، زوج ناضج انفعاليًا وعقليًا، وعندما يحدث ردود أفعال وغضب من تجاه زوجته فهو يعرف كيف يتغلب عليها ويمتص هذا الغضب وتكون ردود فعله ليست عدائية".

وتابع: "النوع الثاني هو الزوج الذي يحضر من ورائه المشاكل وهو الزوج غير الناضج عقليًا ولا انفعاليًا، وهو أول ما يحصل شيء من زوجته يكون رد فعله عنيفا جداً".

ونصح الداعية بأنه إذا انفعلت الزوجة أو وقع بينهما غضب شديد أو حصل منها غيرة على شيء ما، فعلى الزوج في هذه الحالة ان يحتويها، وهذا يسمى تحمل الأذى.

مصراوي