البوابة 24

البوابة 24

موجة تفاؤل.. تحديد موعد تنفيذ صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وحماس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فلسطين - البوابة 24

سادت حالة من التفاؤل في الإعلام العبري، حول إمكانية الوصول إلى لصفقة تبادل أسرى مع حماس في غزة، وأوضحت وسائل إعلام عبرية أنه من المتوقع أن تتم صفقة التبادل خلال الأسابيع القادمة، وسط تفاؤل بين كبار قادة المؤسسة الأمنية في إسرائيل.

ويتوقع جنرالات في إسرائيل الوصول إلى حل لقضية الجنود الأسرى لدى حماس في غضون أسابيع.

ربط مسار التهدئة بالتقدم في ملف قضية الجنود الأسرى

يأتي ذلك بعد التغييرات الكبيرة التي طرأت على القادة بعد الحرب على غزة، حيث اشترطت استمرار ربط مسار التهدئة بالتقدم في ملف قضية الجنود الأسرى لدى حماس. بل واتباع سياسة إنسانية "أساسية" فقط حتى عودة الجنود الأسرى.

في المقابل تسمح إسرائيل فقط بإدخال المعدات الطبية والأغذية والأدوية والوقود إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم ، ومن خلال معبر إيريز ، يمكن نقل المرضى فقط السماح للمرضى بالخروج العلاج.

إسرائيل تقرر وقف الصادرات من غزة

وتبرر إسرائيل قرار وقف الصادرات من غزة بأنه لا توجد أزمة إنسانية في قطاع غزة بعد الحرب.

ووصل إلى  قطاع غزة وفد هندسي مصري بعد زيارة عدد من الأماكن المدمرة على طول قطاع غزة"، ويتألف الوفد المصري من ستة مهندسين متخصصين، وفور قدومهم قاموا بجولة واسعة على عدد من الأماكن المدمرة في قطاع غزة.

وبحسب تصريحات عن وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، ناجي سرحان، فإن الوفد غادر القطاع عبر معبر رفح الحدودي.

وأوضح سرحان أن الوفد اطلع على حجم الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، والحاجات الأساسية لإزالة الركام وإزالة البيوت التي لم تدمر بالكامل وأصبحت آيلة للسقوط".

35 آلية مخصصة للمساعدة في إزالة الركام

ولفت إلى أن مصر ترسل اليوم 3 يونيو 35 آلية مخصصة للمساعدة في إزالة الركام من الأماكن التي تم قصفها، كما سيتم إرسال معدات أخرى في وقت لاحق.

ولفت إلى أن المعدات المتواجدة فى غزة قديمة ولم يتم تحديثها بسبب الحصار الإسرائيلي، ولا تفي بالغرض، حيث يتم في بعض الأحيان اللجوء يدويا لانزال بيوت آيلة للسقوط.

 

البوابة 24