البوابة 24

البوابة 24

تناول هذه الفاكهة في الصباح بديلاً من القهوة وتعرف على الوقت الأنسب لفنجان قهوتك

بديل القهوة في الصباح
بديل القهوة في الصباح

فنجان القهوة الصباحي روتين يومي أو عادة يومية لمعظم الناس خاصة لأن الأغلب يجده كنوع من المنبهات التي تنشط الإنسان في الصباح الباكر . بعد ليلة طويلة ونوم لساعات نحتاج شيء يمدنا بالحيوية والنشاط لبداية يوم جديد ولكن المفاجأة هي وجود فاكهة  تعتبر مصدر طاقة لأجسامنا وصحتنا أفضل من القهوة، فما هي؟

الجواب هو التفاح،حسب تقارير الخبراء والمختصون 

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول التفاح يوميا

فقد ذكرت التقارير  أنه قد ثبت علميا أن هذه الفاكهة غنية بالطاقة وأكثر تنشيطا للبدن من القهوة، سواء أكانت هذه القهوة مركزة أو لا، قوية أو خفيفة، فهي تحفز أجسامنا وحيويتنا، لكنها لا توفر في أي حال من الأحوال طاقة مناسبة لأجسامنا ونظامنا الغذائي. ولهذا السبب نقوم باستهلاكها طوال اليوم بمجرد أن نشعر في كل مرة بالتعب.

أما التفاح، فبالإضافة إلى كونه مصدرا ممتازا للطاقة، فإنه فاكهة تقدم العديد من الفوائد لصحتنا، لأنه غني بمضادات الأكسدة.

وإذا اعتدت أن تبدأ يومك بوجبة إفطار وكوب قهوة، فيمكنك الآن تغيير روتينك الصباحي واستبدال مشروبك الساخن بتفاحة.

GettyImages-841288764.jpg
 

هل فعلا "تفاحة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب"؟

يلعب تناول التفاح دورا كبيرا في المحافظة على صحة الجسم وإنقاص الوزن، كما يعمل بشكل كبير على تحسين وظيفة الدماغ.

وتحتوي التفاحة المتوسطة الحجم على العناصر الغذائية الآتية:

  • السعرات الحرارية: 95 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 25 غراما.
  • الألياف الغذائية: 4.5 غرامات.
  • فيتامين "سي" (C) 9%: من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان.
  • النحاس: 5% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان.
  • البوتاسيوم: 4% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان.
  • فيتامين كيه (K) 3%: من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان.

بعض أبرز فوائد التفاح

  1. أن فيتامين "سي" يعمل مضادا للأكسدة، ويقضي على المركبات الضارة التي تسمى بالجذور الحرة.
  2. التفاح يساعد على إنقاص الوزن، بفضل ما يحتويه من ألياف، إذ يعزز الشعور بالشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.
  3. التفاح يدعم عمل الدماغ، إذ تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناوله من الممكن أن يحد من التوتر الذهني والإجهاد التأكسدي، وبالتالي فهو يبطئ بروز علامات الشيخوخة.
  4. التفاح قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، إذ أكدت الكاتبة أنه مقارنة بنظام غذائي خال من التفاح، يعمل تناول تفاحة يوميا على تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  5. تظهر العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه -بما فيها التفاح- والخضروات، يمكن أن يقلل خطر بعض أنواع السرطان.

ما هو الوقت المثالي لتناول القهوة؟

حسب ما كشفته  خبيرة التغذية الروسية  الدكتورة مارغريتا كورولوفا،، لماذا لا ينصح بتناول القهوة قبل تناول الطعام أو بعده مباشرة.

أشارت  الخبيرة في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن شرب القهوة مع وجبة الفطور، ليست عادة صحية. لأن القهوة تمنع امتصاص المواد المغذية المفيدة للجسم الموجودة في الطعام الذي نتناوله.

وتقول، "لا أنصح مرضاي بتناول القهوة على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام مباشرة. لأن القهوة تسبب خللا في عملية امتصاص معادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، الضرورية والأساسية لصحة الرجال والنساء على حد سواء".

ووفقا لها، الوقت المثالي لشرب القهوة هو الفترة بين وجبات الطعام الرئيسية، حيث في هذه الحالة ستعمل جميع الخصائص المفيدة للقهوة ، ويبقى التوازن المعدني في الجسم مستقرا.

وتقول، "يفضل تناول القهوة في الفترة بين وجبات الطعام الرئيسية كنوع من الطقوس اليومية، التي يجب أن تكون على الأقل قبل نصف ساعة من تناول الطعام، أو بعد مضي ساعة على الأقل بعد تناوله".

iStock-938993594-1000x600-1.jpg
 

البوابة 24