البوابة 24

البوابة 24

رسالة تحذير من أكبر جهة للرقابة المالية في أوروبا إلى هذه الفئات

العملات المشفرة
العملات المشفرة

فلسطين - البوابة 24

حذّرت أكبر جهة للرقابة المالية في أوروبا، المتعاملين بالعملات المالية المشفرة، بأنهم قد يتعرضوا للإفلاس التام.

ووجهت هيئة رقابة مالية بريطانية، تحذيرًا للأشخاص الذين يستثمرون في العملات الرقمية المشفرة مثل "البيتكوين"، بأن يكونوا على استعداد لخسارة كل أموالهم، كاشفة عن تزايد الاهتمام بهذه الأصول المتقلبة.

الأسواق المالية

وأكدت "سلطة السلوك المالي" (اف سي آيه)، الجهة الوحيدة المخولة حق تنظيم الخدمات المالية داخل المملكة المتحدة، أن 2.3 مليون بريطاني يحملون عملات مشفرة مقابل 1.9 مليون العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، اعتبر 38% من المتداولين بالعملات الرقمية هذه الأصول بمثابة مقامرة، بانخفاض عن 47% العام الماضي، "بينما تتزايد أعداد من يرونها إما مكملا أو بديلا للاستثمارات السائدة"، وفق ما قالت الهيئة في بيان، حسب وكالة فرانس برس.

وازدهرت الأسواق المالية في لندن، خلال العقود الأربعة الماضية لتصبح عاصمة المملكة المتحدة المركز الأوروبي البارز للإقراض والتجارة والاستثمار، وذلك قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي.

خسارة كل الأموال

وقال شيلدون ميلز المدير التنفيذي لقسم المستهلكين والمنافسة في الهيئة، إن البحث يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد بالأصول المشفرة بين العملاء في المملكة المتحدة".

وحذر من أنه "إذا استثمر المستهلكون في هذه الأنواع من المنتجات، فينبغي أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم".

تقلبات بيتكوين

يُذكر أن العملة الرقمية الرئيسية "البيتكوين" شهدت تقلبات هائلة خلال العام الماضي، حيث بدأت بالارتفاع عام 2019 ووصلت قيمتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي الى 20 الف دولار، لتتابع مسيرة الارتفاع الى 65 ألف دولار في أبريل/نيسان الماضي.

ومنذ ذلك الحين عادت عملة "البيتكوين" إلى التراجع حيث يتم التداول بها الآن عند 40 ألف دولار.

حالة تأهب

وأكدت سوزانا ستريتر كبيرة محللي الأسواق في مؤسسة "هارغريفز لانسدون"، أن "هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة في حالة تأهب، حيث تتنبه لخطر جديد بعد أن أظهرت أبحاثها أن عدد الأشخاص الذين يمتلكون أصولا مشفرة ارتفع بأكثر من الخمس في عام واحد فقط".

وتابعت: "التقلبات والانعطافات في عالم العملات المشفرة لم تنته بعد، ومن المتوقع حدوث تقلبات جديدة في القيمة".

نزوح التدفقات

وأظهرت بيانات من كوين شيرز لإدارة العملات الرقمية، الإثنين الماضي، أن صناديق ومنتجات العملات المشفرة شهدت نزوحا للتدفقات لثاني أسبوع على التوالي وأن عملة الإيثر سجلت نزوحا قياسيا للتدفقات مع اتخاذ المؤسسات الاستثمارية خطوة إلى الوراء.

وبلغ إجمالي التدفقات النازحة من العملات المشفرة 21 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في 11 يونيو/ حزيران. ومنذ منتصف مايو/ أيار بلغ مجمل التدفقات النازحة 267 مليون دولار تمثل 0.6% من إجمالي الأصول تحت الإدارة.

وسجلت الإيثر أكبر حصة في نزوح التدفقات الأسبوع الماضي وبلغت 12.7 مليون دولار.

وأشارت بيانات كوين شيرز إلى أن نزوح التدفقات من بتكوين تراجع الأسبوع الماضي إلى 10 ملايين دولار وهو أقل كثيرا من المستوى القياسي في الأسبوع السابق البالغ 141 مليون دولار. وقفز نشاط التداول في منتجات العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم 43 بالمئة عن الأسبوع السابق.

العين الإخبارية