البوابة 24

البوابة 24

5طرق تساعد في استمرار نجاح العلاقة الجنسية في سن اليأس: تعرف عليها

العلاقات الجنسية الناجحة في سن اليأس
العلاقات الجنسية الناجحة في سن اليأس

سن اليأس نسمع فيه كثيراً وربما معظم النساء يشعرن بالخوف والقلق والتوتر الشديد عند الإقتراب من هذا السن ولكن ما هذا إلا خرافات فلكل مرحلة عمرية جمالها وزهوتها وحلاوتها .

من المعروف أن التغيرات الهرمونية النسائية والرجالية مع تقدم العمر قد تؤدي الى انخفاض في مستويات عدة هرمونات ومنها الهرمونات المحفزة للرغبة الجنسية .

فنجد الجميع يبحث عن علاقة متبادلة جنسية ناجحة وممتعة وهناك عدة طرق لنجاح العلاقات الحميمية مع تقدم العمر ومع كل التغيرات التي قد تحدث .

لذلك نقدم لكم اليوم في البوابة 24 برز الطرق التي تساعد في استمرار المتعة الجنسية في سن اليأس:

 من خلال بعض الطرق يمكن الحفاظ على مستويات جيدة من المتعة الجنسية في سن اليأس، ومن أبرزها ما يأتي:

1. تناول الأطعمة الصحية

تلعب الأطعمة التي يتم تناولها دورًا كبيرًا في الصحة الجنسية حتى بعد تقدم السن، مثل:

  • الفواكه.
  • الخضروات.
  • الحبوب الكاملة.

جميعها تساهم في الحفاظ على تدفق الدم ووقاية الجسم من الأمراض الشائعة بعد الأربعين، والتي يمكن أن تؤثر على المتعة الجنسية، ومن أبرزها: أمراض القلب والشرايين وضغط الدم.

أما تناول الأطعمة الدسمة والدهنية فسوف يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة فرص الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب التي تؤثر على الصحة بشكل عام وعلى المتعة الجنسية في سن اليأس.

2. استخدام المزلقات الطبية

تصاب المرأة بعدة مشكلات صحية متعلقة بمرحلة انقطاع الطمث، مثل: جفاف وضمور المهبل، حينها تحتاج إلى استخدام المزلقات الطبية أثناء الممارسة الحميمة لزيادة الشعور بالمتعة وتقليل الام الجماع.

يجدر الذكر أنه قبل اختيار المزلقات الجنسية المناسبة يجب استشارة الطبيب، حيث أن يوجد الكثير من الأنواع، ويجب أن يكون من مصدر جيد حتى لا يسبب أضرار على الصحة.

3. ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة في الحفاظ على الصحة والشباب لأطول فترة ممكنة على مدار العمر بما فيها المتعة الجنسية، لذا يجب الاهتمام بممارسة الرياضة فهي تعمل على كل مما يأتي:

  • تحفز تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية، وخاصةً الرياضة التي تختص بتمارين العضلات قاع الحوض التي تقلل من التشنجات والالام بهذه المنطقة.
  • الاحتفاظ بالقوام المثالي لأطول فترة ممكنة.
  • تنظيم عملية التنفس.
  • بقاء الجلد مشدود، مما يزيد من الثقة بالنفس.

4. تجنب التوتر والإجهاد

يؤثر التوتر على مختلف أعضاء الجسم بما فيها الأعضاء الجنسية، حيث أن الشعور بالتوتر والقلق يؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

فيمكن أن يؤثر على الانتصاب والقذف وخاصةً عندما يصل الرجل إلى سن اليأس، حيث تقل قوة الانتصاب لديه، وتزداد الاستجابة لأي تأثيرات نفسية سلبية، كما أن التوتر يزيد من مستويات الكورتيزول في الجسم، والذي يعيق المتعة الجنسية لدى الزوجين.

لذلك ينصح بالابتعاد عن مصادر التوتر والقلق، وممارسة التمارين التي تساعد على استرخاء الجسم، مثل: اليوغا.

5. استمرار الممارسة الجنسية

يمكن أن يكون استمرار الممارسة الحميمة سببًا في الشعور بالمتعة الجنسية في سن اليأس، حيث يقوم كثير من الأزواج بتقليل عدد مرات الممارسة مع تقدم العمر.

بل يجب الاستمرار في كل الأنشطة المفضلة بما فيها الجنس، وعدم الربط بين سن اليأس وتوقف العلاقة الحميمة، فعندما يشعر كل من الطرفين أن الطرف الاخر لازال يرغب به فسوف تزداد لديه الرغبة والمتعة الجنسية.

البوابة 24