البوابة 24

البوابة 24

في ظل انقطاع الكهرباء والحر الشديد 8 طرق لتخزين لحوم الأضحية بدون ثلاجة

حفظ اللحوم بدون تلاجة
حفظ اللحوم بدون تلاجة

ونحن على أبواب عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات . تبدأ السيدات وخاصة الغزيات في التفكير كيف يمكن أن تحافظ أو تخزن لحمة الأضحية دون أن تفسد خاصة في ظل إنقطاع التيار الكهربائي المستمر في غزة وارتفاع الحرارة بشكل كبير هذه الأيام .

لحسن حظك، هناك العديد من الطرق المناسبة للحفاظ على اللحوم دون كهرباء، يقدمها لك موقع "homesteadsurvivalsite"، وهي:

1. التدخين

التدخين هو واحد من أقدم طرق الحفاظ على اللحوم، وكان الأكثر شيوعًا في المناطق التي تحتوي على كمية كبيرة من الرطوبة، أولا يوجد بها هواء جاف.

ولكن توصي الدراسات الحديثة بعدم استهلاك اللحم المدخن بسبب احتواء الدخان على مواد مسرطنة. ومع ذلك، يراه البعض خيارًا جيدًا في حالة الطوارئ.

وتتناسب هذه الطريقة مع أولئك الذين لديهم مساحة واسعة لتنفيذ هذه العملية، كالفناء الخلفي للمنزل، أو الحدائق العامة التي تسمح بذلك.

2. المعالجة بالتمليح

تعد خطوة قديمة لا تزال تستخدم حتى اليوم، ولكنها تحتاج إلى قدر كبير من الوقت والجهد، وهي الطريقة التي يتم بها إعداد اللحم المقدد أو البسطرمة. كما أنها وسيلة عملية رخيصة وسهلة يمكنك إتقانها بشكل مثالي في المنزل.

سوف تحتاج فيها إلى منطقة باردة ومكان مناسب لتعليق اللحوم، مع استخدام بعض التوابل لإضافة النكهات، وتعمل هذه الطريقة على امتصاص الماء من اللحم، كما تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة بعيدا عن التلف والعفن.

54566-عدم-تمليح-الطعام.jpg
 

3. المحلول الملحي

هذه الطريقة البسيطة للغاية هي وسيلة تقليدية لحفظ اللحوم دون ثلاجة، وعادة ما يتكون المحلول الملحي من مزيج بسيط من الماء والسكر والملح، ويتم الحفاظ على اللحم من خلال وضعه في وعاء محاط بالكامل بالمحلول الملحي، ولكن ستحتاج إلى منطقة باردة كالفخار وخاصة إذا كانت كميات اللحم كبيرة.

4. التعليب بالضغط

تعتمد هذه الخطوة على أواني الضغط بشكل أساسي، ويمكنك استخدامها مع جميع أنواع اللحوم وضغطها بسهولة، وهذه واحدة من الطرق الأكثر شعبية اليوم؛ فأنت فقط تعيد تسخين اللحوم عندما تكون جاهزًا لتناول الطعام.

وتباع أواني الضغط بأسعار معقولة، وهي تستخدم كذلك مع الخضروات أيضًا.

5. التجفيف

واحد من أسهل الطرق وأكثرها صحة في تخزين اللحوم والخضروات أيضا، ويمكنك تجفيف اللحوم بمساعدة مجفف كهربائي أو مجفف بالطاقة الشمسية. وهناك الكثير من هذه الأجهزة المتاحة على الإنترنت يسهل اقتناؤها.

يجب أن تتأكد – عند استخدام هذه الوسيلة - من تجفيف اللحم بشكل كامل، وألا تتركه رطبا حتى لا تنتهي صلاحيته.

6. التبريد / التجميد الطبيعي

على الرغم من أن هذه الطريقة لا يستخدمها الكثيرون، إلا أنها تتناسب مع أولئك الذين يعيشون في المناخات الباردة، ومن الممكن تخزين اللحوم خارج المنزل في الشتاء، ولكنك ستحتاج إلى مراقبة درجة الحرارة حتى لا يكون الطقس دافئًا، وستحتاج أيضًا إلى الاحتفاظ باللحوم في مكان مغلق أو وعاء آمن حتى لا تجذب الحيوانات المفترسة.

كما يستخدم البعض آبارا محفورة يدوياً تشبه الثلاجات، ويتم وضع اللحم فيها كطريقة لحفظها، ولكن تحتاج هذه الطريقة إلى متابعة درجة الحرارة بعناية.

7. التجفيف بواسطة الميكروويف

يمكنك غسل اللحم جيدًا، وتركه حتى يتصفى من الماء تمامًا، ثم يُوضع اللحم في الميكروويف حتى يجف. ويتم تخزينه في علب زجاجية، ويحفظ بعيدًا عن أشعة الشمس أو أي مصدر حراري آخر.

8. تشويح اللحم

بهذه الخطوة، يمكنك تشويح اللحم في مقلاة على نار هادئة حتى يفقد سوائله، ثم يُوضع في إناء زجاجي خاص بحفظ الأطعمة، ويُغطى بقطعة قماش لحين الاستعمال.

2be0f50b95ef4abcc078416658d3ca79.jpg
 

البوابة 24