البوابة 24

البوابة 24

إثيوبيا: مصر والسودان يعملان على تسييس أزمة سد النهضة لهذا السبب

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

فلسطين - البوابة 24

قال السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيغينو، إن السودان ومصر يعملان على تسييس أزمة سد النهضة المتواجد على النيل الأزرق، ويسعون إلى إشراك دولة ثالثة من أجل حل قضاياهم الداخلية، بينما السد لا يحمل أي مخاطر بيئية.

من جانبه أكد السفير الإثيوبي أليمايهو تيغينو، إن سد النهضة لا يشكل ضررًا كبيرًا على مصر والسودان، ولفت إلى أن المشروع تم تصميمه في الأصل بحيث ألًا يلحق ضررًا بدول المصب ويكون استخدام الموارد عادلًا ومفيدًا للجميع.

وأوضح أنه لا يوجد سبب لمعارضة مصر والسودان المشروع، قالًا أنهما يستخدمان أزمة السد لصرف النظر عن المشاكل الداخلية، هذه محاولات غير مناسبة لتسييس قضية هي في الواقع تقنية بحتة. لكن إذا كنا نتحدث عن مشاكل فنية، فسيتعامل معها المهندسون، ولا نرى أي مشاكل فنية".

وكانت إثيوبيا أخطرت مصر والسودان بدء الملء الثاني لخزان سد النهضة؛ وهو ماعتبرته مصر والسودان خرقًا للقوانين الدولية والأعراف وانتهاكا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر والسودان وأثيوبيا، عام 2015.

وتخشى القاهرة من تأثير السد على حصتها من المياه والبالغة نحو 55.5 مليار متر مكعب سنويا، فإن للخرطوم مخاوف من أثر السد الإثيوبي على تشغيل السدود السودانية.

 

 

سبوتنك