البوابة 24

البوابة 24

الحكومة اللبنانية تقرر رفع أسعار المحروقات.. مأساة جديدة

اسعار المحروقات في لبنان
اسعار المحروقات في لبنان

فلسطين - البوابة 24

قررت الحكومة اللبنانية رفع أسعار المحروقات، واعتماد أسعار جديدة يتم تطبيقها من صباح الأحد، وأصدرت وزارة الطاقة والمياه بيانًا أ كدت فيه رفع أسعار المحروقات.

ووقرت الحكومة نشر التسعيرة كالتالي وصل سعر بنزين 98 أوكتان 133200 ليرة، وبنزين 95 أوكتان بـ 129000 ليرة، وديزل أويل بـ101500 ليرة، فيما صارت قارورة الغاز المنزلي بـ 90400 ليرة، ونص القرار على أن تبقى باقي أسعار المشتقات النفطية، كما كانت حسب القرار الصادر في الـ11 من أغسطس.

وأوضح البيان أن قرار رفع أسعار المحروقات اعتمد على الموافقة الإستثنائية من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وبحضور رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير المالية وحاكم مصرف لبنان، ووزير الطاقة والمياه".

ولفت إلى أن الاجتماع تمت الموافقة عليه من أجل إعتماد سعر صرف الدولار 8000 ليرة لشراء المحروقات.

وأطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة"اليونيسف"، تحذيرًا من نقص حاد في المياه داخل الأراضي اللبنانية، ما يؤدي إلى تفاقم الأوضاع في البلاد.

وفي بيان لها شددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأمومة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع كارثة تواجه أكثر من 4 ملايين شخص، في جميع الأنحاء، معظمهم من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة، احتمال تعرضهم لنقص حاد في المياه أو انقطاعهم التام عن إمدادات المياه الصالحة للشرب في الأيام المقبلة".

وحذرت منظمة اليونيسف أنه قد لا يحصل أكثر من 71 في المائة في لبنان على المياه الصيف الجاري، لافتة إلى أن الوضع محفوف بالمخاطر، وتعرضت الخدمات الضرورة والمياه الصرف الصحي وشبكات وشبكات الطاقة والرعاية الصحية لضغوط هائلة".

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن المرافق الحيوية أصبحت مثل المستشفيات والمراكز الصحية محرومة من المياه الصالحة للشرب بسبب نقص الكهرباء، مما يعرض الأرواح للخطر".

 

سبوتنك