البوابة 24

البوابة 24

داعية يُعلق على فتاة رفضت تغسيل متوفاة لم تكن تصلي.. ماذا قال؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

علق الدكتور محمد خليفة البدري مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، على منشور كتبته فتاة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قالت فيه: "ذهبت اليوم مع بعض الأخوات لغسل متوفاة فعلمنا أنها لا تصلي فرفض الأخوات تغسيلها..ترك الصلاة أمر جلل وخطير نبهوا اهليكم واحبابكم وكونوا دعاة لهم".

وأكد البدري، أن هذا السلوك خطير لأنه يؤدي لتكفير الآخر، فترفض تغسيلها والصلاة عليها ثم تقول بعد ذلك بألا تدفن في مقابر المسلمين.

وأضاف البدري، أن هذه امرأة مسلمة، وأن من ترك الصلاة متكاسلًا هو مسلم ولا يؤدي هذا إلى ترك تغسيله أو الصلاة عليه، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي دليل لهم على هذا السلوك، "فهل يكفرونها؟ هذه مصيبة كبيرة لأنها تدعو إلى التكفير".

وأوضح البدري، أن جمهور العلماء أكدوا أن تارك الصلاة ليس كافرًا، وإن كانت الفتاة قد نشرت هذا الأمر بقصد التحريض على تارك الصلاة، ونيتها فيه أن تقول للناس لا تتركوا الصلاة وإلا لن نصل عليكم، فهي تخالف سُنة النبي صلى الله عليه وسلم، متابعًا: "نقول لها أن هذا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين اتباعه في هذا؟".

يُذكر أن فتاة تدعى ريهام عبد الرحمن كانت قد كتبت هذا المنشور على الفيسبوك، وهو ما أثار حالة كبيرة من السخط بين رواد مواقع التواصل، ما دعاها إلى حذفه مؤخرًا.

ورفض عدد كبير من المعلقين ما فعلته الفتاة وطالبوا الجهات الدينية بالتحقيق في هذا الأمر، إذ ذكروا أن الفتاة بذلك اعتبرت تارك الصلاة كافراً ولا تجوز الصلاة عليه بل وتفاخرت بأنها لم تصلي على الفتاة.

مصراوي