البوابة 24

البوابة 24

رصد معجزة كونية على بعد 3.4 مليار سنة ضوئية من الأرض.. تفاصيل

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تمكن تلسكوب "هابل" التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية، من التقاط عدة صور لجسم فضائي مكون من ست نقاط مضيئة تُعرف باسم "حلقة أينشتاين" على بعد 3.4 مليار سنة ضوئية من الأرض.

وكشفت إذاعة مونت كارلو الدولية، أن هذا العرض الكوني، المعروف رسمياً باسم "عدسة الجاذبية"، يحدث عندما يقوم مجال الجاذبية بجسم ضخم من الفضاء بالتواء وتحويل الضوء عن جسم بعيد خلفه، ثم ينتج عنه نمط عين الثور أو "حلقة آينشتاين"، التي تنبأ بها الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين في عام 1915.

وتُظهر الصور حلقة لامعة تحتوي على أربع نقاط مضيئة مترابطة على طولها، تلتف حول نقطتين أخريين مع توهج ذهبي، وتسمى بحلقة آينشتاين، وهذه النقاط المضيئة ليست ست مجرات، بل ثلاثاً، اثنتان منها في منتصف الحلقة، وكوازار (شبه نجم) واحد خلفها، ضوؤها مشوه ومضخم أثناء مرورها عبر مجال الجاذبية.

ما هو الكوازار

ويعرف الكوازار بأنه نجم زائف شديد السطوع لمجرة نشطة، وينتج توهجها القوي عن طريق الكميات الهائلة من الطاقة المنبعثة من الغاز المتساقط نحو الثقب الأسود الهائل في مركزها.

وانحنى الضوء المنبعث من الكوازار حول المجرتين الأخريين بسبب كتلتهما الهائلة، ما يعطي مظهراً لا يصدق بأن هذين المجرتين تحيطهما أربعة كوازارات بينما في الواقع هو كوازار واحد يقع بعيدًا عنهما، بحسب بيان وكالة الفضاء الأوروبية ESA.

نظرية آينشتاين

الجدير بالذكر أن آينشتاين زعم سنة 1915 أن الجاذبية هي نتيجة الأجسام الضخمة التي تشوه نسيج الكون، وهو ما سماه الزمكان.

وقام العلماء بإجراء اختبار دقيق للطريقة التي تعمل بها الجاذبية خارج نطاق نظامنا الشمسي، في تجربة تعد الأولى من نوعها في ما يتعلق بتطبيق نظرية النسبية العامة للعالم آينشتاين.

سكاي نيوز