البوابة 24

البوابة 24

صور: تعرف على الأسرى الذين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع

صورة من الاعلام الاسرائيلي
صورة من الاعلام الاسرائيلي

فلسطين - البوابة 24

تمكن فجر اليوم الإثنين، 6 من الأسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، من الهروب من خلال نفق.

ووفق ما نشره الاعلام الإسرائيلي تمكن الأسرى زكريا الزبيدي، ومحمود العارضة، ويعقوب محمود قادري، ومناضل يعقوب نفيعات، وايهم  فؤاد كمامجي، ومحمد  قاسم عريده، من خلال حفر نفق داخل زنزانة في سجن جلبوع شديد التحصين.

وتفرد "البوابة 24" نبذة عن بعض الأسرى الذين تمكنوا من الهروب

 

زكريا الزبيدي

ولد زكريا محمد عبد الرحمن الزبيدي، في مخيم جنين عام 1976، وهو عضو بالمجلس الثوري لحركة فتح، ومن رموز انتفاضة الاقصى، وكان رئيس كتائب شهداء الاقصى في مدينة جنين، وشارك في عمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي، واستشهدت والدته وشقيقه خلال اقتحام مخيم جنين عام 2002

اعتقل للمرة الاولى وهو يبلغ من العمر 15 عاماً بتهمة القاء الحجارة على دوريات الاحتلال، وتم سجنه لمدة 6 أشهر، وأصبح وقتها ممثلا لسجناء الأطفال الآخرين إلى المحاكم، ترك المدرسة الثانوية في السنة الأولى بعد إطلاق سراحه. 

اعتقلته قوات الاحتلال مرة أخرى وحكمت عليه بالسجن 4 سنوات ونصف|، بعد اتفاقيات أوسلو أفرج عنه وانضم لقوات الامن الفلسطينية.

أعادت قوات الاحتلال اعتقاله مرة أخرى في عام 2019، حتى فجر اليوم وتمكنه من الفرار من سجن جلبوع.

زكريا الزبيدي.jpg
 

محمود عبد الله العارضة 

الأسير محمود عبد الله عارضة، من مواليد 8 نوفمبر 1975 في قرية عرابة في محافظة جنين، وهو حاصل على شهادة الثانوية العامة "توجيهي"، 

وتم اعتقاله للمرة الأولى عام 1992 في 25 أغسطس، حيث تم حكم بـ 50 شهراً بذريعة المشاركة في الانتفاضة الاولى، حيث قضى في المعتقل 41 شهراً وأطلق سراحه في 10 يناير عام 1996، من خلال اتفاقيات أوسلو، و لم يمضى إلا 8 أشهر حراًحتى اعتقله الاحتلال مجدداً في نفس العام في 21 سبتمبر 1996، وهو محكوم بالسجن المؤبد بالإضافة إلى خمسة عشر عاماً، بتهمة الإنتماء والعضوية لسرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، والمشاركة في عمليات للمقاومة أسفرت عن مقتل جنود الاحتلال.

والعارضة تمكن من الحصول على شهادة الثانوية العامة وهو في سجون الاحتلال، كما حصل على شهادة البكالوريوس في التربية الإسلامية؛ وله عدد من الكتب والروايات من بينها الرواحل وتأثير الفكر على الحركة الإسلامية في فلسطين.

تعرض العارضة للكثير من المضايقات من قبل مصلحة سجون الاحتلال، فتم عزله عدة مرات، على خلفية اكتشاف نفق في سجن شطة معد للفرار وقضى في العزل الانفرادي أكثر من سنة، وهو من قيادات الجهاد الإسلامي في معتقلات الاحتلال  وانتخب مؤخراً عضواً في الهيئة القيادية العليا لأسرى الحركة في السجون ونائباً للأمير العام للهيئة، وكان يقبع حالياً في سجن جلبوع، الذي فر منه فجر اليوم الاثنين، 6 أغسطس 2021.

العارضة.jpg
 

يعقوب محمود قادري

في قرية بير الباشا قضاء جنين، ولد يعقوب محمود قادري (غوادرة) في 22 ديسمبر 1972 ، طاردته قوات الاحتلال الاسرائيلي عام 2000 لمدة عامين، ونفذ عدة عمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي، وتم اعتقاله في 18 أكتوبر 2003، وحكم عليه بالمؤبد مرتين بالإضافة إلى 35 عاماً، بتهمة الانتماء لسرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، وقتل مستوطن قرب مستوطنة مابودوتان الواقعة جنوب غرب جنين، والمشاركة في عمليات السرايا ضد قوات الاحتلال.

وحاول غوادرة الهروب من سجن شطة عام 2014 وقام بحفر نفق الا انه تم اكتشاف أمر النفق، وعلى إثر ذلك صدر بحقه حكم بالعزل الانفرادي لمدة 6 أشهر.

يعقوب قادري.jpg
 

ايهم  فؤاد كمامجي

ولد أيهم كمامجي في قرية كفر زان قضاء جنين، تلقة تعليمه الابتدائي والاعدادي ثم حصل على شهادة الصف الحادي عشر ، وحصل على الثانوية العامة داخل السجن ومن ثم شهادة البكالوريس في التاريخ من جامعة الأقصى.

طاردته قوات الاحتلال الإسرائيلي في مايو 2003 ولم يكمل الـ 18 عاما، وأشرف على عملية اختطاف المستوطن إلياهو أوشري من قبل نور وخير وليلى أبو رجيلة، والتي انتهت بقتل المستوطن.


وحكمت عليه محاكم الاحتلال بالسجن مدى الحياة إلى أن تمكن فجر اليوم مع رفاقه الخمسة من الهروب من سجن جلبوع.

ايهم كمامجي.jpg
 

مناضل يعقوب عبدالجبار نفيعات

من مواليد بلدة يعبد قضاء جنين، يبلغ من العمر 32 عاماً، اعتقل عام 2006 وأفرج عنه عام 2015 ، وأعيد اعتقاله عام 2016 ثم عام 2020، بتهمة الانتماء لسرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي والمشاركة في عمليات للمقاومة ضد قوات الاحتلال، وما زال موقوفا ولم يصدر عليه حكم.

مناضل نفيعات.jpg
 

البوابة 24