البوابة 24

البوابة 24

كيف تمكن الأسرى من الهروب؟ .. مصلحة السجون تحاول الإجابة

النفق
النفق

فلسطين - البوابة 24

لا زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تحاول كشف كيفية تمكن الأسرى الستة من الهروب من خلال حفر نفق في سجن جلبوع.

وفي التفاصيل التي تمخضت عنها التحقيقات الأولية لسلطة السجون الإسرائيلية، أن الأسرى الستة دخلوا واحد تلو الآخر الى فتحة النفق الضيقة، بعد أن قاموا برفع إحدى الفتحات المعدنية الموجودة على أرضية الزنزانة، في الساعة 1:30 ليلاً.
 
وقام الأسرى الستة بالزحف لمسافة عشرات الأمتار وصولاً إلى فتحة النفق، على بعد أمتار من جدار سجن جلبوع، وتحت برج المراقبة، ورغم أنهم بدلوا ملابسهم من هناك واصلوا رحلة الهروب.

وتفيد التقديرات أن الأسرى تمكنوا من الفرار باستخدام سيارة أقلتهم، وفي الساعة 1:49 صباحًا تلقت الشرطة مكالمة من أحد الإسرائيليين قال إنه انتبه لأحد المشتبه بهم ويحمل شيئا في يده أثناء قيادته على الطريق.
 
وفي الساعة 2:00 ليلاً ، تلقت الشرطة اتصال آخر وقام شخص آخر في المنطقة بإبلاغ الشرطة عن مشتبه به رآه.
 
وحوالي الساعة 02:14، أبلغ نائب قائد شرطة بيسان السجن بالحادثة، وفي الساعة 03:29 ليلاً تم تلقي بلاغ عن ثلاثة سجناء آخرين مفقودين. 

لم يكن الإغفال في التعامل مع مصلحة السجون والشرطة فحسب، بل كان أيضًا في مبنى السجن نفسه، حيث القاعدة التي بنيت عليها أجنحة السجن في عام 2004 لم تكن سميكة بما فيه الكفاية، وربما كانت الطبقة الخرسانية رقيقة للغاية وتحتها كانت مساحة تسمح للأسرى أيضا بالهروب دون حفر الكثير.
 
لم تعرف مصلحة السجون نقطة الضعف في حجرة المرحاض ، لكن كان عليها التعرف عليها لأنه في عام 2014 حاول الأسرى الفلسطينيون أيضًا حفر نفق هناك. 
 
هناك أسئلة أخرى - كيف لم تجد عمليات التفتيش الروتينية في الزنزانة فتحة النفق، وكيف تمكن السجناء من الحصول على أداة الحفر، ولماذا لم تقدر المخابرات الإسرائيلية التي اعتبرت أن ثلاثة من الأسرى الستة رفيعو المستوى، أو تكشف نواياهم.

عكا