البوابة 24

البوابة 24

صورة: اكتشاف ديناصور عمره 200 مليون سنة بحجم دجاجة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلن علماء بريطانيون، عن اكتشافهم رفاتًا يعود إلى ديناصور من فصيلة جديدة وصفوها بالغريبة، إذ أن حجمه يعادل حجم دجاجة بينما يبلغ طول ذيله المتر.

وأكد العلماء أن هذا الديناصور الذي كان بحجم صغير جداً عاش قبل حوالي 200 مليون سنة على كوكب الأرض، بحسبب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

وأشار العلما إلى أن أن هذا الديناصور الذي اكتشف حديثا، تجمعه قرابة بعيدة، بفصيلة "التيناصورات" أو الديناصورات الآكلة للحوم.

الديناصور القزم

ووجد العلماء رفات الديناصور القزم في أحد المقالع، جنوبي ويلتز، وهو ينتمي إلى فصيلة ذوات الأقدام التي تضم التيناصورات والطيور.

 

 

وأطلق العلماء على الديناصور القزم اسم «Pendraig milnerae، ومعنى «Pendraig» في منطقة وسط ويلز هو «كبير التنانين»، بينما يعود النصف الثاني من الاسم إلى الباحثة والعالمية، أنجيلا ميلر، التي اهتمت بمجال الديناصورات على مدى عقود.

الديناصورات الآكلة للحوم

ومن جهته، قال ستيفان سبيكمان، وهو باحث في متحف التاريخ الطبيعي، إن الديناصور القزم عاش إلى حين اقتراب تطور الديناصورات الآكلة للحوم، مشيرًا إلى أن ما يظهر بوضوح من خلال عظامها، هو أنها كانت آكلة للحوم، لكنها امتازت بالشكل الصغير، بخلاف تيناصورات إكس التي كانت تأكل اللحوم وعرفت بحجمها الضخم.

يذكر أنه عثر أول مرة على رفات هذا الديناصور الصغير، في خمسينيات القرن الماضي، لكنها تعرضت للإهمال وجرى تركها إلى جانب رفات بعض التماسيح، إلى حين العثور عليها من قبل الباحثة أنجيلا ميلنر.

 

الجارديان البريطانية