البوابة 24

البوابة 24

بالتفاصيل.. حماس تضع شروطها والإسرائيليون يردون عليها.. مساع مصرية لترتيب لقاء مع الرئيس عباس

148331-1926300843.jpg
148331-1926300843.jpg

فلسطين - البوابة 24

أعلنت قيادية حركة المقاومة الإسلامية حماس، أمس السبت، عن انتهاء سلسلة اجتماعاتها مع المسؤولين المصريين، في العاصمة المصرية القاهرة، والتي بدأت قبل عدة أيام، لبحث عدة قضايا تتعلق بالوضع الفلسطيني السياسي والميداني.

من أبرز الملفات التي ناقشتها قيادة حماس برئاسة إسماعيل هنية، رئيس مكتبها السياسي، مع المسؤولين المصريين، برئاسة اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، ملف تثبيت وقف إطلاق النار مع الاحتلال، وصفقة تبادل الاسرى، وإعادة الاعمار، والمصالحة الفلسطينية.

شروط حماس لتثبيت التهدئة وصفقة التبادل

حماس وضعت شروطا لتثبيت وقف اطلاق النار، أبرزها ألا يقتصر الوضع على قطاع غزة فقط، وانما يشمل الضفة الغربية والقدس، وكذلك أن تتوقف قوات الاحتلال باستهداف المزارعين، والتنقل بحرية على المناطق الحدودية، والتوقف عن الاعتداء على الاسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، بحسب ما كشفته مصادر لقناة الميادين، امس السبت.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، فقد أكدت الحركة على استعداداتها التام لإتمام هذه الصفقة وفق رؤية واضحة تم عرضها على الجانب المصري، مشيرة إلى أنها تنتظر الرد الإسرائيلي عليها.

بدرها أكد الجانب المصري، أنه سينقل نتائج المباحثات مع حركة حماس الى الجانب الإسرائيلي، فإن كان الرد الإسرائيلي إيجابياً، فسيتم اتخاذ خطوات عملية ترعاها جمهورية مصر العربية، وتكون بإشراف من السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة الأمريكية.

وفد أمني إسرائيلي بالقاهرة

صحيفة "العربي الجديد"، نقلت عن مصادر مصرية لم تكشف عن هويتها، أن وفداً أمنياً إسرائيلياً مكوناً من ثلاثة شخصيات، زار مؤخراً، العاصمة المصرية القاهرة، واطلع على نتائج المباحثات التي جرت بين قيادة حركة حماس والمسؤولين المصريين، حول التهدئة وصفقة تبادل الأسرى.

وبحسب المصادر المصرية، فإن المسؤولين المصريين عرضوا على الوفد الأمني الإسرائيلي الشروط التي وضعتها حركة حماس لتثبيت التهدئة، من جانب، واتمام صفقة التبادل من جانب أخر، لافتة إلى أن الوفد الإسرائيلي أكد للمسؤولين المصريين انه يجب العودة الى الحكومة الإسرائيلية بهذه الشروط، وصانعي القرار بإسرائيل، قبل الرد على شروط حماس.

وأكدت المصادر المصرية لصحيفة (العربي الجديد)، أن قيادة حركة حماس قررت البقاء في القاهرة لحين الحصول على الرد الإسرائيلية على مطالبها وشروطها على كافة الملفات.

وأكدت المصادر، أن التصور الذي وضعتها حركة حماس لاتمام صفقة تبادل الاسرى، يضم أصحاب الأحكام العالية التي اشترط الحركة الافراج عنهم، لافتة إلى أن هذا التصور حظي بدعم مصري، حيث تم التوصل الى صيغة تفاهم مبدئية في هذا الملف.
وأشارت المصادر المصرية، أن من بين بنود التصور الذي وضعته حركة حماس فيما يتعلق بإتمام صفقة التبادل، هو زيادة أعداد الاسرى.

الوفد الإسرائيلي: شمول الأوضاع بالضفة بأي اتفاق تهدئة 

في مقابل ذلك، اكدت المصادر، أن الوفد الأمني الإسرائيلي، طالب بشمول الأوضاع في الضفة الغربية في أي اتفاق تهدئة يتم، خاصة في ظل النشاط العسكري الذي تقوم به حركة حماس مؤخراً، لافتة إلى أنه ينتظر ردا من حركة حماس على ذلك.

ترتيب لقاءات بين حماس والرئيس عباس 

في الشأن الداخلي الفلسطيني، كشفت المصادر، أن المسؤولين المصريين يسعون لترتيب لقاء يجمع قيادة حركة حماس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة، لإزالة كافة الحواجز بين الطرفين، لافتا إلى أنه إذا نجت مصر في ذلك فإنها ستكون قد حققت نجاحا كبيرا، وتعول عليه في ملف المصالحة الفلسطينية، خصوصا في ظل الوعود المصرية المقدمة للجانب الأمريكي بهذا الملف. 

صحيفة العربي الجديد