البوابة 24

البوابة 24

فيديو وصور: إسرائيل تحبط محاولة هروب مئات اليهود إلى إيران

من مطار غواتيمالا
من مطار غواتيمالا

فلسطين - البوابة 24

تمكنت اسرائيل من احباط محاولات العشرات من الأسر اليهودية من الهروب الى ايران، من خلال مطار دولة  غواتيمالا.

وفي التفاصيل التي أوردتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فقد تمكنت السلطات الاسرائيلية من كبح محاولة أسر يهودية متشددة من الهروب الى ايران من دولة غواتيمالا.

وأفادت الصحيفة بأن واشنطن وتل أبيب تقومان بالعمل على منع أعضاء الطائفة المتشددة من الهجرة إلى إيران، مع وجود مخاوف من أن تقوم ايران باستخدامهم للمساومة، لافتة إلى أن أعضاء جماعة "القلب الطاهر- Lev Tahor" التي تعرف عن نفسها بأنها مناهضة للصهيونية طلبت اللجوء السياسي في إيران في عام 2018. وبينت الوثائق المقدمة في محكمة فدرالية أمريكية في عام 2019 أن قادة الطائفة الحسيدية طلبوا من طهران اللجوء إليها وأقسموا الولاء للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

 

فيما قال موقع "واي نت" الإسرائيلي، بوجود تخوفات من أن أعضاء الطائفة الذين يتمركزون في دولة غواتيمالا، قد يحاولون التوجه إلى إيران بعد أن تم رصد وجود عشرات الأسر في مطار غواتيمالا، في طريقهم إلى كردستان التي تقع بالقرب من حدود إيران.

وأشار  التقرير إلى أن أقارب أعضاء في الجماعة المتشددة اتصلوا بوزارة الخارجية ووزارة العدل الإسرائيليتين وطلبوا منهما الاتصال بسرعة بنظرائهم في غواتيمالا للحيلولة من مغادرة هذه الأسر.

 

 

 

واحتجزت السلطات الغواتيمالية، عدد من أعضاء الجماعة اليهودية والذين يحملون الجنسية الأمريكية، ووفقاً لتقرير الصحيفة ادعت انهم كانوا في الطريق إلى إيران خلال الأيام الماضية، لافتة إلى أن أعضاء الجماعة خططوا للتوجه إلى أربيل في العراق القريبة من الحدود الإيرانية، والتي يؤمنون أنها مدينة بابل التوراتية.

وبحسب التقرير، فقد سافرت فعليا مجموعة من هذه الطائفة إلى المنطقة، بينما يريد أعضاء آخرون حاليا شق طريقهم جوا من غواتيمالا أو السفر في البداية إلى المكسيك وإلى السلفادور قبل السفر إلى الشرق الأوسط.

البوابة 24