البوابة 24

البوابة 24

خبير مالي يكشف أسباب زيادة قوة الشيكل أمام الدولار والعملات الأخرى

شيكل
شيكل

فلسطين - البوابة 24

ارتفعت قيمة الشيكل الإسرائيلي خلال الفترة الأسابيع القليلة الماضية، أما العملات الأجنبية الأخرى، وقد وصل يوم أمس الجمعة سعر صرف الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى منذ سنوات عديدة، كذلك تراجع سعر صرف اليورو الأوروبي أما الشيكل إلى أدنى مستوى له.

و أوضح خبير مالي، عن أسباب تزايد قوة الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي، حيث قال إن: زيادة معدلات التضخم في الاقتصاد الأمريكي لمستويات فوق الرقمين وهو ما اضعف الدولار ، وسيطرة البنك المركزي الإسرائيلي ( بنك اوف،،) على معدلات تضخم منخفضة للعملة الحمراء ( الشيكل).

وأضاف الخبير المالي والمختص بالشأن الاقتصادي، د. أمين أبو عيشة أن: تزايد حجم الصادرات الاسرائيلية للدول العربية التي وقعت اتفاق السلام وبالاضافة إلى الصادرات من الغاز الطبيعي.

وأكد أن تخفيض أسعار الفائدة  على الدولار مما جذب المستثمرين وعمل على  زيادة استثماراتهم في الجوانب عالية الخطورة، مشيراً لاستقرار والهدوء في المنطقة الذي أعطى الاستثمار الرغبة للعودة للمنطقة بعد هروبه قبل فترات.

وأشار إلى أن انخفاض معدل البطالة وزيادة مستويات التوظيف في الاقتصاد الإسرائيلي ، حيث أن معدل البطالة السنوي ما دون 5 بالمية.

وقال أبو عيشة إن: عدم اعتماد المركزي الإسرائيلي على التحفيز الكمي في أوجه أزمة كورونا وسيطرته من خلال ( عمليات السوق المفتوحة ) على سوق النقد الأجنبي وأبرزها العملة الخضراء.

البوابة 24