البوابة 24

البوابة 24

تمدد الجلد امر مزعج يصيب النساء والرجال على حد سواء تعرف معنا على اسبابه وطرق علاجه والوقايه منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كانت لديك علامات تمدد ، فربما تتمنى أن تختفي. هذه الأخاديد أو الخطوط الموجودة في بشرتك ليست ضارة بصحتك ، ولكن ليس من الجيد النظر إليها فهي تسبب ازعاج لمعظم السيدات والبعض الرجال أيضا فالجميع يبحث عن جسم متناسق جميل خالي من العيوب

ما هي علامات التمدد؟

علامات التمدد عبارة عن خطوط مثبتة تظهر على معدتك ، وثدييك ، ووركيك ، ومؤخرتك ، وفخذيك. تسمى هذه العلامات الطويلة الرفيعة المتموجة أيضًا السطور. وعلى الرغم من أنها لن تختفي أبدًا ، فقد تتلاشى بمرور الوقت أو بمساعدة بعض المنتجات والإجراءات.

أسباب علامات التمدد 

تحدث علامات التمدد عندما ينمو جسمك بسرعة لأي سبب من الأسباب. جلدك لا يمكن أن تمتد بما يكفي لمواكبة هذا النمو السريع . الكولاجين هو بروتين يجعل بشرتك أكثر مرونة. إذا لم يكن لدى بشرتك ما يكفي ، فقد تظهر العلامات أثناء تمددها. قد تصاب بعلامات التمدد بسبب:

زيادة الوزن بسرعة (وهذا يؤثر على كل من الرجال والنساء) طفرات نمو الطفولة خلال فترة البلوغ. تأكد من أن الأطفال يعرفون أن هذا أمر طبيعي وأن علامات الطفولة قد تتلاشى مع تقدمهم في السن.

الحمل نتيجة لشد الجلد وزيادة الهرمونات التي تضعف ألياف الجلد. قد تتلاشى مع خسارة الوزن بعد ولادة الطفل.

جراحة زرع الثدي

كمال الأجسام ، حتى أولئك الذين لديهم القليل من الدهون يمكن أن يحصلوا عليها حيث تنتفخ عضلاتهم بسبب كميات كبيرة من المنشطات ،

أمراض مثل متلازمة كوشينغ متلازمة مارفان ، وهو مرض وراثي يضعف ألياف بشرتك ويسبب نموًا غير عادي

Ehlers-Danlos متلازمة (EDS) ، وهي مجموعة من الحالات التي تنتج عن التغيرات الجينية للكولاجين ، وهو بروتين في جسمك ،

كما أنها تتوارث في العائلات.

أعراض علامات التمدد

قد تشعر علامات التمدد الجديدة بارتفاع طفيف بالجلد وحكة. تأتي هذه الخطوط المموجة والمخططة في بشرتك بألوان مختلفة. من الأحمر أو الوردي إلى الأزرق المائل إلى البنفسجي إلى خطوط أرق شاحبة تشبه الندبات بمرور الوقت. قد لا تلاحظهم بنفس القدر. يمكن أن تظهر في أجزاء كثيرة من جسمك:

الذراعين والظهر والثدي

الأرداف والكتفين المعدة أو الجذع

تشخيص علامات التمدد :

يجب على الطبيب فقط أن ينظر إلى جلدك لتشخيصها. لكن من المحتمل أن يسألوا عن تاريخك الطبي. إذا كنت قد تناولت المنشطات عن طريق الفم أو الموضعية لفترة طويلة ، فقد يكون السبب هو ارتفاع مستويات الكورتيزول في جسمك.

 

علاجات علامات التمدد والعلاجات المنزلية تتوفر مجموعة من العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية لعلاج علامات التمدد.

العلاجات المنزلية لعلامات التمدد:

ستجد العديد من الكريمات والمراهم والزيوت ومراهم الجلد الأخرى التي تدعي أنها تمنعها أو تعالجها. ولكن هناك القليل من الأدلة على أن أيًا من هذه المنتجات يعمل حقًا. يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تخفف أو تخفي علامات التمدد:

مكياج الجسم والتسمير الذاتي: يمكن أن تساعد هذه المنتجات في إخفاء علامات التمدد. لاحظ أنها لن تتخلص من علامات التمدد. إنها في الواقع تجعل رؤيتهم أصعب

. تريتينوين: الكريمات التي تحتوي على تريتينوين (ريتين-أ) تحتوي على الريتينويد ، وهو مركب مرتبط بفيتامين أ. تعمل الريتينويد على زيادة إنتاج الكولاجين. غالبًا ما تستخدم لعلاج التجاعيد. قد تساعد في تلاشي علامات التمدد الجديدة ، لكنها قد تجعل بشرتك حمراء أو متهيجة أو متقشرة.

معززات الكولاجين: من المفترض أن يزيد كل من StriVectin-SD ومستخلصات بذور الترمس من الكولاجين في بشرتك ، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كانت ستتلاشى أو تمنع علامات التمدد.

Centella asiatica: يعزز هذا الزيت العشبي الخلايا في جسمك التي تنتج الكولاجين وتبني أنسجة الجلد. يستخدمه بعض الناس للمساعدة في التئام الجروح. يتوفر Centella asiatica في عدد من كريمات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية لعلامات التمدد.

زيت اللوز المر: أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي دلكن زيت اللوز المر على الجلد على بطونهن أثناء الحمل كانت لديهن علامات تمدد أقل من النساء اللواتي استخدمن الزيت دون تدليك.

زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت الزيتون وزيت فيتامين E والمرطبات الأخرى: يمكن لهذه الكريمات الطبيعية أن تجعل بشرتك أكثر نعومة ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت تساعد أو تمنع ظهور علامات التمدد. إذا قررت تجربة كريم أو غسول أو جل لتلاشي علامات التمدد ، فتأكد من استخدامه كل يوم لعدة أسابيع. خذ الوقت الكافي لتدليكه على بشرتك. قد تعمل هذه المنتجات بشكل أفضل مع علامات التمدد الجديدة

العلاج الطبي لعلامات التمدد

يمكن لطبيب الجلد أو جراح التجميل استخدام الليزر أو العلاجات الأخرى للمساعدة في تلاشي العلامات. قد يساعد بشرتك على إنتاج المزيد من الكولاجين:

العلاج بالليزر الصبغي النبضي هو انفجار غير مؤلم من الضوء المستخدم على علامات التمدد الحمراء الجديدة. تعمل طاقة الضوء على تهدئة الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد والتي قد تسبب ظهور العلامات.

العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي هو علاج جديد قد يخفف من علامات التمدد البيضاء القديمة. أظهرت إحدى الدراسات أن علامات التمدد لدى النساء تلاشت بعد خمس جلسات مقارنة بأخريات استخدمن الكريمات الموضعية بحمض الجليكوليك والتريتينوين. يعرّض العلاج بليزر الإكزايمر علامات التمدد للأشعة فوق البنفسجية الموجهة ب (UVB). أظهرت دراسة صغيرة أنه آمن وأن العلاجات التي تزيد عن شهر إلى 4 أشهر يمكن أن تصحح مشاكل التصبغ الناتجة عن علامات التمدد.

تستخدم تقنية Microdermabrasion بلورات صغيرة لفرك الطبقة العليا من الجلد. أظهرت إحدى الدراسات الجديدة أن هذا العلاج ساعد في تلاشي علامات التمدد الجديدة المحمرّة عند دمجها مع تقشير الجلد. قد تزيل الجراحة التجميلية ، مثل شد البطن ، الجلد المصاب بعلامات التمدد. لكن هذه العمليات يمكن أن تترك ندوبًا. بالإضافة إلى أنها غالب ما تكون مؤلمة ومكلفة.

التقشير الكيميائي هو محلول حمضي يحرق الطبقات العليا من بشرتك لإزالة الخلايا الميتة والتالفة وتعزيز نمو الجلد الجديد. قد يحسن هذا العلاج علامات التمدد قليلاً ، لكنه لن يتخلص منها تمامًا.

يستخدم التردد الراديوي طاقة موجات الراديو لتوليد الحرارة وتحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن هذا العلاج آمن ويمكنه تحسين علامات التمدد ، لكن العلماء بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

تعمل الموجات فوق الصوتية مثل علاجات الترددات الراديوية. يرسل الإجراء موجات صوتية إلى عمق الجلد لتسخينها وشدها وتحفيز إنتاج الكولاجين.

منع علامات التمدد :

من الممكن منع ظهور علامات التمدد ، ولكن لا يوجد ضمان. أفضل طريقة لتقليل فرصك هي الحفاظ على وزن صحي ، حتى أثناء الحمل. تحدث إلى طبيبك حول خطة التمرين وكيفية تناول الطعام بشكل جيد. قد تعمل المنتجات التي تحتوي على مكونات Centella وحمض الهيالورونيك على منع علامات التمدد

 

 

البوابة 24