البوابة 24

البوابة 24

ذعر متحور كورونا جديدة يضرب العالم.. إسرائيل تكشف صفاته "الخطيرة" وخطواتها القادمة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، قبل قليل، انتهاء جلسة عقدها رئيس الوزراء، نفتالي بينيت لمناقشة قضية متحورة الكورونا الجديدة B.1.1.529.

وأعلن نفتالي بينيت، أن إسرائيل تنوي شراء 10 مليون طقم PCR مناسب لتشخيص النسخة المتحورة الجديدة من كورونا بشكل دقيق.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في مؤتمر صحفي: المتحور الجديد معدي للغاية ويعدي بوتيرة أسرع من متحور دلتا، نستمد حاليا معلوماتنا من الجهاز الصحي في جنوب أفريقيا ولكن لا نمتلك كل المعلومات المطلوبة بعد، نحن الآن على وشك حالة طوارئ وأطلب الجميع الاستعداد والانخراط الكامل في العمل على مدار الساعة".

وأكمل: المتحور الجديد من جنوب إفريقيا مقلق للغاية، من الأفضل أن نتصرف بسرعة والآن وإلا سيكون لذلك ثمن على الاقتصاد، أوصي بعدم السفر إلى الخارج في هذه المرحلة - ستحدد قيادة الجبهة الداخلية جميع من جاؤوا خلال الأسبوع من الدول الأفريقية وستطلب منهم الخضوع للعزل على الفور، كما سيمنع استقبال الأجانب من تلك الدول باستثناء دول شمال أفريقيا.

وأضاف "ستُعقد جلسة طارئة لـ كابينت كورونا غدا السبت الساعة 18:30 وسيتعين على الوزراء اتخاذ قرار بشأن الإغلاق الفوري لمطار بن غوريون، وفرض قيود في عيد الحانوكا وربما تغييرات في النظام التعليمي للحد من تفشي متحور كورونا الجديد "بوتسوانا B.1.1.529" شديد العدوى".

الجدير بالذكر أن الإعلام الإسرائيلي، نشر قبل قليل: في أوروبا، رصد أول حالة إصابة بمتحور كورونا الجديد "B.1.1.529" وذلك لدى شابة بلجيكية عادت إلى بلادها من "مصـر" وأفيد أنها مرت في طريقها بتركيا.

وأفاد مكتب بينت أن الجلسة تمتم بحضور كل من وزير الصحة، ووزير الأمن الداخلي، ووزيرة المواصلات، ووزيرة الداخلية، ووزيرة الاقتصاد، ووزير الثقافة والرياضة، ووزير السياحة، والمدير العام لوزارة الصحة، والمدير العام لوزارة المالية، والمدير العام لوزارة الأمن الداخلي، والمديرة العامة لوزارة المواصلات، ورئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة.

بالإضافة لمنسق الكورونا الوطني، ونائب المستشار القضائي للحكومة، ونائب رئيس هيئة الأمن القومي، ورئيس لجنة الدستور في الكنيست، وقائد الجبهة الداخلية، والمسؤول عن شؤون الحماية في وزارة الدفاع، والمسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، وغيرهم من الجهات المهنية.

سيدة مصابة بالفيروس الجديد تهرب 

هزت سيدة أجنية كيان الدولة العبرية، واستنفرت أجهزة الأمن الاسرائيلية، للبحث عنها، بعد أن قامت بالهرب ولم تنصع للأوامر في مطار اللد.

وفي التفاصيل التي أوردتها القناة 12 الإسرائيلية: "إن العاملة الأجنبية التي أعلن إصابتها بمتحور كورونا الجديد B.1.1.529 تبلغ من العمر 34 عامًا جاءت إلى اسرائيل من ملاوي عبر جنوب إفريقيا ودبي".

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه تم اخطارها بأنها بحاجة الى الدخول في العزل، ولم يتم إخطارها بأنها مصابة بفيروس "كورونا".

وبحسب القناة، فقد أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية، أن السيدة استقلت سيارة أجرة إلى فندق في تل أبيب، نامت طوال الليل هناك، ثم استقلت حافلة متجهة الى منزل صديقتها في إيلات".

وقالت الوزارة: "بعد ذلك صدر أمر لسيارة إسعاف بإجلائها إلى العزل بالتنسيق معها، لكنها اختفت وعرّفت بأنها "مفقودة"، ويبدو أن الشرطة تمكنت من ضبطها في فندق بإيلات.

بدوره، أكد المتحدث باسم الشرطة الإٍسرائيلية، أن قوات الشرطة تمكنت من ضبط السيدة التي أعلن عن إصابتها بمتحور كورونا الجديد B.1.1.529 ورفضت الانصياع لأوامر العزل.

منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعاً لتقييم المتحور الجديد 

أكد كريسيان ليندماير، الناطق باسم منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة ستعقد اجتماعاً للخبراء من جنيف، وذلك لتقييم المحتور الجديد لفيروس كورونا، والذي أطلق عليه اسم "بي 1.1.529".

وأشار ليندماير، إلى أن الاجتماع سيتم عقده، في وقت لاحق من اليوم الجمعة، والذي سيناقش التنامي المقلق للمتحور الجديد في العالم، ومدى خطورته، ووضع أفضل جدول زمني للدراسات الجارية، التي تهدف الى تحديد ما اذا كان يجب تصنيفه أنه محل اهتمام ام أنه مثير للقلق. 

وفي السياق، أكد الناطق باسم منظمة الصحة العالمية، أنه تم تسجيل 100 إصابة بالمتحور الجديد، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التحليل المبكر يدل على أنه يحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تتطلب مزيدا من الدراسة.

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

البوابة 24