البوابة 24

البوابة 24

5 أسباب تؤدي إلى تساقط شعر الرموش والحواجب.. تعرفي عليها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ترغب كل فتاة في الحصول على حواجب كثيفة ورموش طويلة وصحية، لكن في العديد ن الحالات يكون هذا الهدف حلماً صعب المنال خاصةً عند التعرض لمشكلة التساقط المزعجة، لذا سنتعرف في هذا المقال على أبرز أسباب تساقط الحواجب والرموش.

أسباب تساقط شعر الرموش والحواجب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط شعر الرموش والحواجب، ومنها:

داء الثعلبة: هو مرض مناعي ذاتي يستهدف بصيلات الشعر، ولأن جسم الإنسان يحتاج إلى العناصر الغذائية، بما في ذلك مصادر الطاقة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض الأمينية والدهون والفيتامينات والمعادن، فإن بعض هذه العوامل يحافظ على نمو الشعر ويؤثر عليه، لذا فإن نقص أي منها قد يؤدي إلى تساقط الشعر يمكن لنقص فيتامين أ أو الزنك.

الأكزيما: هي التهاب في الجلد يسبب الحكة والحُمْرَة والنزف والتهيج، يتم تحفيزه بواسطة نظام مناعي شديد الحساسية.

الصدفية: هي اضطراب المناعة الذاتية الذي يجعل خلايا الجلد تتكاثر بسرعة كبيرة بحيث تتشكل بقع حمراء وسميكة ومتقشرة ومؤلمة، وتمنع بصيلات الشعر وتوقف النمو، مع التهاب الجلد الدهني، وهو حالة مستمرة يعتقد العلماء أن سببها هو الفطريات أو الإفراط في إنتاج الدهون في الجلد، والتهاب الجلد الدهني يؤدي إلى قشرة الرأس حتى في الحواجب.

التهاب سعفة الشعر: هو أيضاً مرض فطري يؤدى إلى ظهور بقع حمراء وحكة إلى جانب بثور نازفة، وعندما تظهر هذه البقع على الحواجب عادة ما يسقط الشعر تاركاً بقعة صلعاء.

مرض الغدة الدرقية: هو سبب شائع لتساقط شعر الحاجب والرموش، وتنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، وعندما تُنتج هذه الغدة الكثير أو القليل جداً من الهرمون فإن الجسم يخرج عن التوازن، ويعطل عدداً من العمليات الطبيعية مثل نمو الشعر، ويمكن أن يسبب الإجهادُ المفرط والقلق تغيرات فيزيولوجية، بما في ذلك تقليل الأكسجين في بصيلات الشعر، واضطراب مستوى الهرمونات، مما يساهم في تساقط شعر الحاجب.

الحمل والولادة: يُؤديان أيضًا إلى اضطراب الهرمونات والجوانب الأخرى للكيمياء الحيوية للجسم، ولا ننسى الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية والإرهاق الشديد والإصابة بسرطان الجلد أو التعرض لحوادث في منطقة الحاجبين مثل الحروق، والتعرُّض للعلاج الكيميائي.

سيدتي