البوابة 24

البوابة 24

الصحة بغزة تتحدث عن آخر تطورات الوضع الوبائي ومتحور "اوميكرون"

فلسطين - البوابة 24

عقدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، مؤتمراً صحفياً، لمناقشة أخر تطورات الحالة الوبائية في القطاع، في ظل التطورات التي تشهدها دول العالم مع ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت الوزارة: "تواصل خلية الأزمة واللجان الاستشارية والفنية في وزارة الصحة انعقادها المستمر لمتابعة تطورات الحالة الوبائية التي طرأت في معظم دول العالم وفي محيط قطاع غزة جراء ظهور المتحور الجديد لفيروس كوفيد 19، والذي عرفته منظمة الصحة العالمية باسم "أوميكرون" .   

وأضافت: "وفق المعطيات العلمية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية فان المتحور الجديد يعتبر تغير دراماتيكي في تطور فيروس كورونا حيث يتكون من 32 موضع، ويحمل خصائص خطيره منها سرعة الانتشار والتي تصل الى 500 % وتفوق سرعته متحور دلتا سريع الانتشار".

وأوضحت الوزارة، أنه المتحور الجديد يعتبر مثيراً للقلق، وذلك وفق تحذيرات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن العالم لازال بحاجة الى المزيد من الوقت لإجراء الدراسات لمعرفة مدى الخطورة أو درجة الإماتة لهذا المتحور الجديد والمعطيات الانية فانه لم يثبت حتى اللحظة ان المتحور الجديد يستطيع تجاوز اللقاحات المتوفرة .

وفي السياق، أوضحت الوزارة أن ضعف الاقبال على التطعيم مع بقاء خطر متحور دلتا في قطاع غزة يجعل الجميع أمام خطر موجه رابعة أكثر خطورة كما هو الحال في دول العالم التي لم تسجل أرقاما مرتفعة في التطعيم وتعاني من تداعيات موجه خامسة وصفت بموجة (غير المطعمين) .

وقالت: "نعمل على قدم وساق من اجل تعظيم الجهوزية والاستعداد للتعامل مع اي طارئ محتمل في الحالة الوبائية التي تثير قلق ومخاوف دول العالم بما في ذلك مراجعة كافة السياسات والبرتوكولات والإجراءات الصحية ذات العلاقة، ومراجعة الاستعداد وتعظيم جهوزية في المستشفيات والعنايات المركزة ومراكز الفرز التنفسي ومحطات الاكسجين والمختبر المركزي".

وأشارت الوزارة إلى أن كميات اللقاحات المتوفرة لديها على اعلى درجة من المأمونية والسلامة، معتبرة أنها الملاذ الامن والمتاح لمواجهة الوباء، مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستكثف من حملات التطعيم المجتمعية في المؤسسات والأماكن العامة وستنطلق بحملة تطعيم ميدانية تجوب الاحياء السكنية لرفع درجة المناعة المجتمعية ضد فيروس كوفيد 19 .

وقالت: "نؤكد ان 95 % من حالات الوفاة خلال الموجة الثالثة كانت لأشخاص غير مطعمين كما ان نسبة الإصابة بين الأشخاص غير المطعمين بلغت 91.2% وهذا يؤكد بما لا شك فيه ان التطعيم يمثل حماية حقيقة للمواطنين ويجب على الجميع التسابق من اجل توفير الحماية له ولأسرته".

وأضاف: "نبذل جهودا استثنائية من اجل رفع نسبة التطعيم بالمجتمع بما في ذلك حملة المكافئات المالية لحث كبار السن على التطعيم مما رفع نسبة التطعيم بين الفئة المستهدفة الى 40 % لمن تفوق أعمارهم عن ال 16 عام ولكن هذه النسبة لم تحقق المناعة المجتمعية المطلوبة حتى اللحظة".

وفي السياق، أكدت الوزارة، أن نسبة التطعيم بين الكوادر الصحية تجاوزت ال 94 %، مشيرة إلى أنها تواصل استكمال برنامج التطعيم في كافة المؤسسات الحكومية والأهلية والخدماتية.

وأوضحت، أن الموجه الثالثة سجلت إصابات بنسبة 91.2 % لأشخاص غير مطعمين فيما ان نسبة 8.8% من الأشخاص المطعمين اما بجرعة واحدة او جرعتين، لافتة إلى أن هذا يؤكد أيضاً نجاعة التطعيم في تعزيز المناعة والحماية.

وقالت: "تشير احصائيات وزارة الصحة الى ارتفاع في عدد حالات الوفاة في الموجة الثالثة مقارنة بالموجات الأولى والثانية حيث بلغ عدد الوفيات في الموجة الأولى 471 حالة وفاة والموجة الثانية 543 حالة وفاة والموجة الثالثة 579 حالة وفاة ولكن الملاحظ من خلال الاحصائيات ان 95 % من حالات الوفاة في الموجة الثالثة كانت لأشخاص غير مطعمين وهذا يؤكد ان التطعيم يجنب المصاب من المضاعفات الخطيرة للفيروس".

اضافت: "لقد أثمرت الجهود التي قامت بها وزارة الصحة على مدار الأشهر السابقة الى ضمان استمرار مختلف القطاعات الحياتية كالتعليم والمهن الحرفية وغيرها، وعليه نجدد التأكيد على ضرورة الإسراع في تلقي اللقاح واتباع اجراءات السلامة والوقاية الصحية على مستوى الافراد والاسر والقطاعات المختلفة في بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والنظافة الشخصية والعامة والتهوية السليمة واصطحاب سجادة الصلاة في المساجد لنتخطى جميعا الجائحة باقل الخسائر وكي نتجنب العودة الى الاجراءات المشددة التي بدأت عدد من دول العالم بتطبيقها للحد من تفشي الجائحة".

ودعت الوزارة، المواطنين الى سرعة التوجه الى مراكز التطعيم لتلقي اللقاحات واستكمال الجرعات الأخرى باعتبارها جدار الحماية الذي يجنبنا الدخول في خطر موجة رابعة لا يمكن التنبؤ بمدى خطورتها مع تزايد المخاوف العالمية من الطفرة الجديدة المتزامنة مع دخول فصل الشتاء.

وأكدت على أمونية كافة اللقاحات ضد فيروس كوفيد 19 وتوفرها في مراكز التطعيم بالقدر الكافي وتعلن عن فتح مزيد من مراكز التطعيم في محافظات قطاع غزة، معلنة في الوقت ذاته عن خفض الفئة العمرية من الفئات المستهدفة في حملة التطعيم الى سن 12 عام وعليه ندعو أولياء الأمور حث واصطحاب أبنائهم الى مراكز التطعيم .

وأكدت أنها ستباشر بتسيير فرق صحية متنقلة في كافة محافظات قطاع غزة للوصول الى أكبر شريحة من المجتمع لتلقي التطعيمات ضد فيروس كوفيد 19 وذلك من اجل تحقيق المناعة المجتمعية المطلوبة لمواجهة الجائحة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن فرق الطب الوقائي لديها ستتابع العائدين الى قطاع غزة عبر معبر رفح البري وحاجز بيت حانون وخاصة العائدين من الدول المصنفة بالموبوءة.

ودعت الوزارة، المواطنين الى أهمية التفاعل مع حملات التوعية ضد مخاطر الوباء فالجائحة لم تنتهي بعد، مؤكدة في الوقت ذاته  أن قطاع غزة ليس بمنأى عن التحولات الوبائية حول العالم ومنها المتحور الجديد "أوميكرون".

البوابة 24