البوابة 24

البوابة 24

ما التسهيلات السريعة التي طلبتها مصر من إسرائيل لقطاع غزة؟

القاهرة
القاهرة

فلسطين - البوابة 24

كشفت صحيفة عربية تفاصيل جديدة، حول ما دار في ثنايا اجتماعات وزير الخارجية الاسرائيلي، يائير لابيد، للقاهرة يوم الخميس الماضي.

وأفادت صحيفة "العربي الجديد"، صباح اليوم السبت، نقلاً عن مصادر مصرية، بأن مصر طلبت من تل أبيب، تقديم تسهيلات سريعة، تتعلق بزيادة البضائع التي تدخل إلى القطاع، وكذا تنشيط حركة التجارة مع غزة، إذا كانت إسرائيل ترغب بمواصلة الاتصالات المصرية حول استمرار التهدئة في القطاع.

وكشفت الصحيفة نقلاً عن المصدر الخاص، بأن الهدف الأساسي لزيارة لابيد كان، تصحيح ما سُمي بسوء الفهم الذي حصل، ونتج عنه تأجيل زيارة رئيس جهاز المخابرات اللواء عباس كامل إلى إتل أبيب والتي كانت مقررة نهاية شهر نوفمبر الماضي، بسبب الأمور المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة حماس.


وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية نقلا عن مصادر، إنه خلال لقاء لابيد مع المسؤولين المصريين، فقد تم التوصل الى اتفاق بأن يتوجه وفد استخباراتي مصري الى كل إسرائيل وقطاع غزة، وذلك لبحث سبل الإسراع في ابرام صفقة تبادل الاسرى وتنفيذها قبل نهاية شهر يناير المقبل.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الجانب المصري، حث الوفد الإسرائيلي برئاسة يائير لابيد، على ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية الممارسة في مدينة القدس، والامتناع عن أيّ أعمال استفزازية في بقيّة الأراضي المحتلّة، والانخراط في مفاوضات تضمن إرساء هدنة طويلة الأمد، حتى في ظلّ تأخُّر واشنطن في دعم هذا المسار، الذي أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداده للتحرّك فيه بشكل مباشر، وفي أسرع وقت.

البوابة 24