البوابة 24

البوابة 24

"بث مباشر".. المغرب: عناصر الإنقاذ تعثر على الطفل ريان وفريق طبي يستعد لإخراجه من النفق

إنقاذ الطفل ريان
إنقاذ الطفل ريان

فلسطين - البوابة 24

كشفت وسائل إعلام مغربية، عصر اليوم السبت الموافق 5/2/2022، أن عناصر الإنقاذ عثرت على الطفل ريان العالق في نفق  بضواحي شفشاون المغربية، منذ عصر الثلاثاء أي منذ خمسة أيام،  وفريق طبي يستعد حالياً لإخراجه من النفق.

وقالت الوسائل المغربية، أن فريق طبي يتولى عملية إخراج الطفل ريان من البئر وإنعاشه حالياً، مؤكدين أن الفريق الطبي يجري تشخيصا للطفل داخل البئر الأن.

وأكدت مصادر مغربية أخرى على أن سيارة إسعاف وصلت إلى موقع النفق حيث تجري محاولات إنقاذ الطفل ريان.

وأكدت ذات المصادر على الوصول إلى الطفل ريان، وفرق الإنقاذ يفسح المجال لفريق طبي لإخراجة، كاشفة أن فرق الإنقاذ طلبت من والد "ريان" الركوب في سيارة الإسعاف استعدادا لنقله.

فيما أكد صحفي مغربي على وصول مروحية استعداداً لنقل الطفل "ريان" إلى المستشفى عند إنقاذه.

ونقلت قناة العربية عن إعلام مغربي، إنضمام طبيب إلى فرق الإنقاذ في النفق استعدادا لفحص "ريان".

 

 

قصة الطفل ريان كاملة 

سقوط الطفل ريان

وبدأت قصة الطفل ريان البالغ من العمر 5 سنوات، بسقوطه مساء الثلاثاء، في فوهة البئر غير المغطاة وغير المسيجة، بالقرب من منزل العائلة.

وأفادت بعض التقارير أن الحادث وقع أثناء قيام والده ببعض أعمال الصيانة المتعلقة بالبئر.

جهود الإنقاذ

ومنذ صباح الأربعاء، بدأت جهود الإنقاذ، وشكلت لجنة تتبع وتنسيق للإشراف على العملية، ووصلت عملية الإنقاذ التي أصبحت حديث العالم الآن لحظات حاسمة في الساعات القليلة الماضية.

وفي أحدث إفادة حول مصير الطفل العالق منذ يوم الثلاثاء في غيابت الجب، كشفت مصادر أن عمليات الحفر وجهود الإنقاذ في يومها الثالث – توشك أن تبدأ يومها الرابع – ما زالت مستمرة.

تنفيذ حفرة مشابهة للبئر

وبالفعل انتهى رجال الإنقاذ من تنفيذ حفرة شبه رأسية موازية للبئر، وتعمل منذ ساعات على حفر نفق أفقي يصل إلى نفس النقطة التي يتواجد بها الطفل، لكنها عملية معقدة وشاقة للغاية ومحفوفة بالمخاطر.

وتتم عمليات الحفر تتم بحرص شديد نظرًا لطبيعة التربة الرملية في المنطقة، وتحاول سلطات الوقاية المدنية مد أنابيب معدنية ضخمة لتجعل هذا النفق أكثر تماسكا ومقاومة للانهيارات.

وتنفذ عمليات الحفر في المرحلة الأخيرة بشكل يدوي أو باستخدام آلات خفيفة للغاية حرصًا على عدم تصدع التربة وتداعي جدران الحفرة وضياع جهود استمرات أياما.

الوضع الصحي لـ ريان

وبحسب التقارير الواردة من المغرب، فإن الطفل ريان لا يزال على قيد الحياة، بعدما نجحت جهود رجال الإنقاذ في تزويده بالأكسجين والمياه وبعض الطعام، إلى جانب كاميرا للاطمئنان على حالته والتواصل معه.

وقال مسؤولو الإنقاذ، في وقت سابق، إن عملية حفر النفق ستمتد على مسافة 8 أمتار بين البئر والحفرة الحديثة، وسيستعان في حفره بالأنابيب المعدنية شديدة التحمل.

وقال رئيس فرق الإنقاذ المغربي، إنه "جاري العمل على تركيب 3 أنابيب معدنية لمد نفق أفقي للوصول إلى الطفل ريان".

تجري عملية انتشال الطفل ريان بالاستعانة بمعدات ثقيلة عددة ومجموعة كبيرة من رجال الطوارئ وحتى خبراء الجيولوجيا، إلى جانب حشد جماهيري غفير على أطراف منطقة العمل، ووسط تغطية إعلامية مباشرة على نطاق واسع.

c95af1ef-9d8a-4330-9c4b-d64d6d663404.jpg
956d92db-7ae3-4821-988a-beafa9296f5a.jpg
491c5183-9fab-4bb3-a0b6-4f0395dfd757.jpg
 

البوابة 24