البوابة 24

البوابة 24

(محدث): تطورات خطيرة.. هل بدأت الحرب النووية؟

الحرب الروسيه على اوكرانيا
الحرب الروسيه على اوكرانيا

فلسطين- البوابة 24

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن: القوات الروسية تحاول السيطرة على مدينة تشيرنوبل وهذا إعلان حرب على القارة الأوروبية بأكملها، مضيفاً: "جنودنا يضحون بأرواحهم حتى لا تحدث كارثة 1986 النووية مرة أخرى".

وأضاف زيلينسكي، أن: "القوات الروسية تحاول السيطرة على مدينة تشيرنوبل".

وأفادت (رويترز) نقلاً عن مستشار في الرئاسة الأوكرانية، أن القوات الروسية سيطرت على منشأة الطاقة في تشرنوبل.

وأفاد مراسل "إن بي سي" عن وزارة الداخلية الأوكرانية، مساء اليوم الخميس الموافق 24/2/2022، بحدوث تطورات خطيرة في الحرب الروسية على أوكرانيا، تنذر ببدء الحرب النووية. 

وكشفت وزارة الداخلية الأوكرانية، عن وقوع اشتباكات في مدينة تشيرنوبل بعد دخول القوات الروسية إليها.

فيما أعلنت وسائل إعلام أوكرانية، عن قصف روسي دمر منشأة لتخزين النفايات النووية في منطقة تشيرنوبل بأوكرانيا.

وأفادت بدخول القوات الروسية أوكرانيا من منطقة مصنع تشيرنوبل النووي وسقوط عشرات القتلى والجرحى.

يذكر أن مفاعل تشرنوبل محطة طاقة نووية شيدت لتوليد الطاقة الكهربائية، يقع مفاعل تشرنوبل بمحاذاة مدينة برابيت الأوكرانية وعلى بعد 18 كم شمال غرب مدينة تشيرنوبيل المهجورة حالياً والواقعة في مقاطعة كييف، يأتي الاسم من كلمتي تشروني وبيليا، كان المفاعل رقم 4 موقع كارثة تشيرنوبيل سنة 1986. 

بداية الحرب

أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صباح اليوم الخميس، تعليمات لجيشه بالبدء بعملية عسكرية واسعة وشاملة في الأراضي الأوكرانية.

وأفادت وسائل اعلام دولية، أن الجيش الروسي بدأ بالفعل بالعملية العسكرية بناء على تعليمات بوتين، حيث سمع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى، على رأسها خاركيف، ثاني مدن أوكرانيا، والموجودة على الحدود مع روسيا.

في السياق ذاته، أكدت وسائل الاعلام، أن 4 انفجارات سمع دويها في مدينة كراماتورسك الحدودية، والتي تشهد نزاعا مع انفصاليين موالين لروسيا منذ سنوات، كما سمع دوي انفجارات في مدينة أوديسا على البحر الأسود وكذفك في مدينة ماريبول الساحلية القريبة من الحدود مع روسيا.

من جانبه، أكد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية، لموقع "أوكرانيسكا برافدا"، أن الجيش الروسي بدأ بالعملية العسكرية في أوكرانيا، حيث شن هجوما صاروخيا على مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية في مدينتي كييف وخاركييف.

من جانبها، أكدت وكالة "انترفاكس"، أن الجيش الروسي نفذ هجوماً عسكريا، من بينها عمليات انزال في مدينتي اوديسا وماريوبول، 

محاولات الخروج من كييف

يحاول عدد كبير من الأوكرانيين الهرب من البلاد بعد بدء العملية العسكرية التى شنتها روسيا، حيث سمع دوي انفجارات تضرب العاصمة كييف ومدن رئيسية أخرى فجر اليوم.

واستيقظ سكان العاصمة كييف اليوم الخميس على عدة انفجارات، حيث أظهرت لقطات تصاعد الدخان من المباني وتردد صدى الانفجارات في أنحاء المدينة، ولجأت عائلات إلى محطات المترو بينما شوهدت طوابير طويلة على الأرصفة، وجلس الناس على الأرض مع أمتعتهم أثناء بحثهم عن معلومات على هواتفهم المحمولة.

كما أظهرت لقطات أخرى سائقي السيارات الذين تقطعت بهم السبل، وهم يحاولون مغادرة كييف أثناء اختبار صفارات الإنذار من الغارات الجوية، وهرع السكان إلى محطات الوقود أثناء محاولتهم الخروج من كييف لكنهم قوبلوا بالطرق السريعة المزدحمة.

 

 

البوابة 24