البوابة 24

البوابة 24

داعية يكشف خطوات الاستعداد لاستقبال شهر رمضان 2022

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان 2022،ويحاول المسلمون اغتنام كل ما في هذا الشهر الفضيل من رحمات وخيرات، لذلك من الضروري الاستعداد لاستقباله عن طريق معرفة أحكام الصيام بالإضافة إلى الاستعداد النفسي وسلامة الصدر، وهو ما يقودنا إلى الشفاء من الكثير من الأمراض النفسية والجسدية والصحية .

ومن جهته، أكد الشيخ علي مصطفى علي، أن شهر رمضان هو الضيف العظيم، وكلما زاد الضيف عظمًا كلما زاد حسن الاستعداد والاستقبال له، موضحًا خطوات الاستعداد لاستقبال شهر رمضان 2022.

الاستعداد النفسي

وعن الأمور النفسية،قال الشيخ علي إنه يجب أن تكون بالتوبة إلى الله، وهي من قبيل التخليه قبل التحلية، أي أننا قبل أن نضع في الإناء أي مشروب فيجب تنظيفه جيداً لكي يصبح المشروب به نقي وجيد ويصلح تناوله .

سلامه الصدر

وأضاف الشيخ علي، أن الخطوة الثانية تتمثل في أنه لابد من سلامه الصدر، حيث أن القلب هو محل نظر الله سبحانه وتعالى، وهذا ما كان يظهر في حال "سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " ‘نه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان، وورد حديث عن "رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقول فيه: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر تذهب وحر الصدر"، والمقصود بمعنى وحر الصدر أي الغل والحقد والحسد والبغضاء والشحناء.

الاستعداد المادي

أما الخطوة الثالثة فهي الاستعداد المادي، فمثلما نقوم بتحضير الطعام والشراب، فيجب أن تكون هناك تحضيرات بدنية منها الدعاء أي اللجوء لله تعالى، فقد كان حال السلف رضي الله عنهم أنهم يسألون الله أن يبلغهم شهر رمضان قبل قدومه بحوالي 6 أشهر، فقد كان لديهم استعداد يختلف عن استعدانا الآن لشهر رمضان قبله بأسبوع أو شهر فقط، حتى بعد انتهاء رمضان عند السلف كانوا يقوموا بالدعاء 6 أشهر أخرى أن يتقبل الله منهم شهر رمضان.

الأهرام