البوابة 24

البوابة 24

حماس تعقب على تصريحات اشتية حول المصالحة وحكومة الوحدة الوطنية.. ماذا قالت؟

حماس - ارشيفية
حماس - ارشيفية

فلسطين - خاص البوابة 24

عقبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على تصريحات الدكتور محمد اشتية، رئيس الحكومة الفلسطينية، والذي قال فيها: "نمد أيدينا للمصالحة الفلسطينية، وجاهزون لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأكد سهيل الهندي، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، في تصريح خاص لموقع "البوابة 24"، أن حركة حماس والفصائل الفلسطينية، يدعون الى المصالحة وانهاء الانقسام، وتوحيد الشعب الفلسطيني، ولكن ضمن أسس ومبادئ معينة.

وقال الهندي: "ولكن منذ عام 2005 وحتى اللحظة، الأمور تدور حول نفسها، فالأصل أن يتم البدء بالمصالحة من خلال البيت الفلسطيني الجامع والشامل، وهي منظمة التحرير الفلسطيني من خلال إعادة بنائها واصلاحها، سواء بالانتخابات او بحسب الظروف المعطيات الموجودة، ولكن اجراء الانتخابات هو الأفضل لنا جميعا".

وأضاف الهندي: "هناك أماكن لا يسمح فيها اجراء الانتخابات، وبالتالي يتم البحث عن اليات معينة بالتوافق، ولكن الأصل ان نبدأ بمنظمة التحرير الفلسطينية، أما ان نبدأ بالمربع الأول بتشكيل وحدة وطنية او الأعراف بالرباعية، فإن ذلك بعيد كل البعد عن الجدية".

وأشار عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن الجدية تتمثل في اجراء الانتخابات، بأن تبدأ بالمجلس الوطني والتشريعي والرئاسي، ثم الاتفاق بعد ذلك على تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الكل، سواء بحسب النسب او الاتفاق على شيء معين دون اقصاء أي فصيل.

وفي السياق، أوضح الهندي ان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية او الاعتراف بالرباعية الدولية، فإن ذلك ليست الوسيلة الأنسب لإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي دام 17 عاما.

البوابة 24