البوابة 24

البوابة 24

تعرف على حكم الإفطار عمدًا بالجماع في نهار رمضان 2022

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وضع الله سبحانه وتعالى، حدودًا للعلاقة الحميمية بين الزوجين في شهر رمضان، وذلك لضمان صحة صوم الرجل والمرأة وحتى لا يقعا فيما يخالف الشريعة، ويبطل صيامهم.

ويحرم على الصائم أن يجامع زوجته في نهار رمضان، ومن ثم فإن حكم الإفطار في رمضان بالجماع وجوب قضاء هذا اليوم وكفارة، والدليل على هذا عن أبي هُريرة رَضِيَ اللهُ عنه (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جاء إليه رجلٌ فقال: هلكْتُ يا رسولَ الله. قال: وما أهلَكَك؟ قال: وقعْتُ على امرأتي في رمضانَ، فقال: هل تجِدُ ما تُعتِقُ؟ قال: لا. قال: هل تستطيعُ أن تصومَ شَهرينِ مُتَتابعينِ؟ قال: لا. قال: فهل تجِدُ إطعامَ سِتِّينَ مِسكينًا؟ قال: لا. قال: فمكث النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فبينا نحن على ذلك أُتِيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَرَقٍ فيها تَمرٌ- والعَرَقُ: الْمِكتَلُ- قال: أين السَّائِلُ؟ فقال: أنا. قال: خذْ هذا فتصَدَّقْ به. فقال الرجُلُ: على أفقَرَ مني يا رسولَ اللهِ؟ فواللهِ ما بين لابَتَيْها- يريدُ الحَرَّتَينِ- أهلُ بَيتٍ أفقَرُ مِن أهل بيتي. فضَحِكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ أنيابُه، ثم قال: أطعِمْه أهلَك).

أما عن كفارة حكم الجماع في نهار رمضان وفقًا للعلماء فهي مرتبة؛ أي البدء بعتق رقبة فإذا لم يجد، فصيام شهرين متتالين فإذا لم يستطيع، فإطعام ستين مسكين.

بالإضافة إلى ذلك التوبة والاستغفار والعزم على عدم العودة لهذا الفعل مرة أخرى.

مصراوي