البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن تقديرات جيش الاحتلال لمن يقف خلف إطلاق الصواريخ من لبنان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ران كوخاف، صباح اليوم الاثنين الموافق 25/4/2022، عن تقديرات الجيش الإسرائيلي لمن يقف وراء إطلاق الصواريخ من لبنان نحو إسرائيل ليلة أمس. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: التقديرات لدينا أن من يقف خلف إطلاق الصواريخ من لبنان هي الفصائل الفلسطينية هناك بسبب الأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى، أو التوتر في غزة والضفة.

وأستدرك  (كوخاف) قائلاً: كما أن هناك احتمال أن فرع حماس في لبنان هو المسؤول عن إطلاق الصواريخ.

ما علاقة حماس بصواريخ لبنان؟

توقع المحلل العسكري في صحيفة يديعوت احرنوت يوسي يهوشع ان مطلق الصاروخ من جنوب لبنان على الجليل هي خلية تابعة لحماس في لبنان.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي، أمير بوخبوط: بمجرد أن اتخذت مؤسسة الأمن قرارًا بإغلاق معبر إيريز أمام العمال غدًا، كان الأمر واضحًا أن حماس لم تستوعب الرسالة وغمزت للفصائل - يمكن تقدير أن هناك فرصة كبيرة لوجود ارتباط بين إطلاق الصاروخ من لبنان وهذا الأمر، السؤال الآن هو ما إذا كانت إسرائيل سترد على الصاروخ، وكيف سترد؟ وضد من؟.

واضاف أدير ليحكيم من القناة 14: "حماس تشعل النار في قلب "بلادنا"، وتفتح النار علينا من جهة قطاع غزة، وكذلك على ما يبدو تفعّل عناصرها في لبنان مرة أخرى - يجب أن تبدأ مؤسسة الأمن والحكومة في العمل على الفور ضدها، وإلا سنرى مرة أخرى هنا في "إسرائيل" نتائج حارس الأسوار، لكن بطريقة أكثر قوة".

فيما قال مراسل "كان" العبرية: "القدس، غزة وجنوب لبنان، تربطها علاقة جيدة عرفناها في حرب غزة الأخيرة".

ولم تستبعد الخبيرة الإسرائيلية المختلفه في الشأن الفلسطيني دانا بن شمعون، أن يكون لحركة حماس علاقة بإطلاق الصاروخ من جنوب لبنان، قائلة " تعمل الحركة بتعاون مع حلفائها في المنطقة من أجل إرباك "إسرائيل" على كل الجبهات". 

فيما أردف مراسل القناة 20 العبرية: "أعداؤنا يلاحظون ضعفنا في الجنوب ولذلك يطلقون علينا صواريخ من الشمال أيضاً".

البوابة 24