البوابة 24

البوابة 24

مستعدون للمفاوضات.. إثيوبيا تطلب ود مصر والسودان بشأن سد النهضة

صورة سد النهضة
صورة سد النهضة

فلسطين- البوابة 24

أكد مصدر مسؤول إثيوبي بارز، إن أديس أبابا على أتم الاستعداد للجلوس إلى مائدة المفاوضات مرة أخرى، مع مع مصر والسودان بشأن سد النهضة والذي سيكون أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، وأطلق سيليشي بيكيلي، المفاوض الإثيوبي السابق بشأن السد والسفير الحالي لدى الولايات المتحدة، التصريحات النارية خلال اجتماعه مع المبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى القرن الأفريقي ، مايك هامر.

استئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي

وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية أن هناك اهتمام كبير من إثيوبيا من أجل استئناف المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة الإثيوبي ومن المتوقع أن يوفر المشروع، الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات، الكهرباء لملايين الإثيوبيين.

وفشلت عدة جولات سابقة من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان، وتخشى القاهرة من أن الملء السريع للسد إلى تقليص حصتها من مياه نهر النيل، وتسعى إلى ابرام اتفاق قانوني ملزم في حالة حدوث نزاع.

وأعلنت إثيوبيا في فبراير شباط شباط إنها بدأت في إنتاج الكهرباء من السد، وفي وقت سابق من الجمعة قال المتحدث باسم الخارجية الاثيوبية، دينا مفتي، للصحفيين إن ملء السد للمرة الثالثة سيتم في موعده هذا العام.

 

 

 

سكاي نيوز