البوابة 24

البوابة 24

تلعب دورًا حيويًا في وظائف الجسم.. إليك  6 أنواع من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

تلعب دورًا حيويًا في وظائف الجسم.. إليك  6 أنواع من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

فلسطين - البوابة 24


حمض الفوليك يعد من أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي تلعب دورًا حيويًا في وظائف الجسم  وبخاصة للمرأة الحامل،  إليك  6 أنواع من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك - وفقا لموقع «هيلث».


1. البروكلي

 

من الملفت أن الوجبة الواحدة من البروكلي تحتوي على 57.3 ميكروجرام من حمض الفوليك. هذا يلبي 14٪ من القيمة اليومية للفيتامين. بصرف النظر عن هذا ، فإن البروكلي غني أيضًا بفيتامينات A و K الضرورية للحفاظ على صحة الجلد والأسنان. 

ويلعب دورًا في إنتاج أصباغ في شبكية العين. يحتوي البروكلي على الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة  كما أن  فيتامين ك يساعد على منع هشاشة العظام والالتهابات .

2.  البذور والمكسرات

 

البذور مثل بذور الكتان (146 ميكروجرام لكل حصة) وبذور عباد الشمس (104 ميكروغرام لكل حصة) ، أو المكسرات مثل اللوز (48 ميكروجرام لكل حصة) غنية بالفولات. يمكنك ببساطة تناول هذه المواد الخام أو إضافتها إلى سلطتك للحصول على جرعة صحية من حمض الفوليك.

تعد بذور الكتان غنية أيضًا بالمنجنيز والفيتامينات الأخرى ، وكلها تدعم جهاز المناعة والجهاز العصبي والعظام والعديد من العمليات الجسدية الأخرى. وبذور عباد الشمس واللوز غنية أيضًا بفيتامين E الذي يعزز صحة الجلد والعينين .

3. الهليون

 

تحتوي حصة واحدة من الهليون على حوالي 70 ميكروغرام من حمض الفوليك. يحتوي على 27 سعرًا حراريًا فقط ، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من هذه السعرات الحرارية يأتي من السكريات.

ويعتبر الهليون أيضًا مصدرًا ممتازًا للحديد والريبوفلافين. ويعد الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين ، وهو جزء أساسي من خلايا الدم 

4. الكبد

 

كبد البقر يحتوي  (81.2 ميكروغرام لكل وجبة) وكبد الدجاج (165 ميكروغرام لكل وجبة) على كميات جيدة من حمض الفوليك

وتعد مصادرا ممتازا للسيلينيوم، والذي وجد أنه يمنع أنواعًا مختلفة من السرطان واضطرابات العضلات والقلب  ولكن يجب مراعاة شيء واحد - تناول الكبد باعتدال لأنه يحتوي أيضًا على الدهون المتحولة والكوليسترول.

4. الأعشاب

 

بعض الأعشاب مثل إكليل الجبل والريحان مصادر جيدة لحمض الفوليك. توفر حصة واحدة من إكليل الجبل والريحان 1.6 ميكروغرام و 3.6 ميكروغرام من حمض الفوليك على التوالي.

5- الأفوكادو

 

من منا لا يحب الإفراط في تناول الأفوكادو! تقدم حصة واحدة من الفاكهة حوالي 122 ميكروجرام من حمض الفوليك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأفوكادو غني أيضًا بفيتامين C الذي يعرض خصائص حماية القلب لدى المدخنين والأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أو يعانون من زيادة الوزن  كما أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الأفوكادو لها تأثير قوي.

6. فول الصويا

 

فول الصويا يعتبر أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ساوث كارولينا ، يقلل بروتين فول الصويا من تركيزات الكوليسترول السيئ كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على توازن العظام والكالسيوم عند النساء بعد سن اليأس.
 

البوابة 24