البوابة 24

البوابة 24

اجتماع أولي اليوم.. "مستشار اشتية" يفند أوجه صرف الدعم الأوروبي.. ومصير منحة 2022

الدعم الاوروبي
الدعم الاوروبي

فلسطين- البوابة 24

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، استيفان سلامة، اليوم الأربعاء الموافق 33/6/2022، النقاب عن اجتماع أولي سيعقد اليوم في مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية مع ممثل التعاون الأوروبي في فلسطين، وذلك لاطلاق المباحثات الفلسطينية الأوروبية بشأن الدعم الأوروبي لفلسطين لعام 2022.

وشدد سلامة خلال حديثه عبر "صدى نيوز"، على أهمية هذا الاجتماع وتوقيته كونه يأتي بعد يوم من توقيع اتفاقية دعم 2021، حتى لا يتأخر دعم هذا العام كدعم عام 2021.

وكشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، أن فلسطين ستناقش تفاصيل اتفاقية العام 2022 خلال اللقاءات القادمه، معرباً عن امله  بإنجازها قبل نهاية هذا العام ومع الخريف القادم متمم " سيكون هناك بوادر إيجابية لاتفاقية 2022".

وحول لقاء اليوم، فأوضح أنه لمعرفة الخطوط العريضة للدعم الأوروبي لفلسطين للعام 2022، وبناء عليه سيكون هناك مشاروات فلسطينية داخلية، ثم جلسات مختلفة مع الاتحاد الأوروبي لمعرفة تفاصيل هذه الاتفاقية.

وتمم: أولوياتنا تتعلق بدعم الموزانة الفلسطينية والعائلات الفقيرة والقدس وغزة والمناطق المصنفة (ج)، والخدمات الأساسية للمواطن". وعن الاتفاق الذي وقع أمس بين فلسطين والاتحاد الأوروبي خول اتفاقية 2021، قال سلامة: "الاتفاقية تأخرت لأكثر من عام، فحوالي عام ونصف لم يصلنا مساعدات من الاتحاد الأوروبي، والآن جميع الجهود تكللت بالنجاح، وبشكل رسمي عادت المساعدات الأوروبية لفلسطين". وعن اتفاقية 2021، قال سلامة: "ننتظر تنفيذ هذه الاتقافية بنجاح، وهي بقيمة 225 مليون يورو، 50 منها للقدس (13 لمستشفيات القدس وتقريبا 36 لمؤسسات القدس بقطاعات مختلفة)، وذلك جاء بناء على الطلب الفلسطينية ورمزية سياسية من الطرف الأوروبي لأهمية القدس فلسطينيا.

وأكمل: 13 لمستشفيات القدس وحوالي 36 لمؤسسات القدس بقطاعات مختلفة.. بناء على الطلب الفلسطيني ولها رمزية سياسية من الطرف الأوروبي لأهمية القدس فلسطينياً". وأضاف: "هناك أكثر من 30 مليون يورو لقطاع الطاقة والمياه ودعم القطاع الخاص بغزة". وأوضح أنه تم تخصيص 55 مليون يورو للمساعدة في دفع الرواتب للموظفين". وقال سلامة: "سيتم صرف الأموال تباعا على الاسابيع القادمة وسيكون هناك أولوية للقدس والعائلات الفقيرة بعمليات الصرف.

المزيد من التفاصيل:

أولها رواتب الموظفين وشيكات الشؤون وهذه قيمتها.. الاتحاد الأوروبي يوقع رسمياً على اتفاقية المساعدات المالية لفلسطين

هل ستصرف الحكومة الفلسطينية رواتب كاملة للموظفين مطلع الشهر المقبل؟

 

البوابة 24