البوابة 24

البوابة 24

خمسة من أسوء المدربين لنادي برشلونة على مر التاريخ

نادي برشلونة
نادي برشلونة

على مدار التاريخ لاقى نادي برشلونة شهرة عالمية، وتشجيع محلي ودولي وعربي، في مباراياته النارية، كما يعرف عن نادي برشلونة بأنه نادي الأساطير الكروية، حيث خرَّج على مر التاريخ العديد من الكواكب المشرقة في عالم كرة القدم كما نشهد حالياً تألق نجم فريق برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، يسبقه أيضاً الجوهرة البرازيلية السوداء رونادلينهو والذي كان ولا زال يعتبر أسطورة تاريخية جبارة وعملاقة في عالم كرة القدم.


ولكن من المعروف أنه لا يوجد نادي قوي مدى الزمن ولا ضعيف أيضاً، فحتماً هناك فترات تتعرض لها فرقٌ عديدة، تسودها حالة الضعف، ويشهد برشلونة تميزاً رائعاً في فترات القوة حيث أنه يقوم بالدمج بين الأسلوب الماهر والجميل في اللعب وتحقيق انتصاراتٍ تؤهله إلى منصة التتويج، كما أن مدرب الفريق جزء أساسي لقوة أو ضعف الفريق، حيث أنه يعتبر عنصر تكاملي لخطة لعب الفريق ومن دونه يفقد الفريق طريقة اللعب في مبارياته.


والحال في برشلونة على مدار ما يزيد عن قرنٍ من الزمن، فقد ألمَّ بفريق برشلونة فترات ضعف جعلت مستواه رديئاً بسبب وجود مدربين لم يحققوا أي نجاحات مع فريق برشلونة، إلا أنهم حققوا انتصارات وألقاب مع فرق وأماكن أخرى، لكن الرياح لم تأتي بما تشتهيه سفينة البرسا.


وفي تقريرٍ لشبكة العين الرياضية، فقد عرضت أسوأ 5 مدربين على مدار تاريخ برشلونة، لم يحالفهم الحظ في الصعود إلى نجومية كروية مع الفريق الكاتالوني:


أولاً: لازلو كوبالا:
هذا المهاجم مجري الجنسية والذي كان من أساطير لاعبي برشلونة، حيث كان مدافعاً لفريق البرشا عشر أعوام بدأت من 1951 حتى 1961.


تولى مهمة التدريب في نادي برشلونة فترة بدأت من عام 1961 واستمرت حتى عام 1963، حيث أنه في هذه الفترة لم يكن قد اعتزل لعب كرة القدم، وقد دخل بعدها 3 تجارب كان فيها لاعباً إلى جانب مدرب مع إسبانيول وزيورخ السويسري وتورتنتو فالكونز الكندي.
كما أن الفترة التي قام كوبالا تدريب برشلونة فيها، لم يحقق الفريق أي إنجازات، وفي عام 1980 وخلال فترة لم تستمر إلا عدة أشهر، كانت فترة كارثية حيث أحرز الفريق نتائج محبطة ومخيبة للآمال جعلته يخرج من الدور الثاني لبطولة الدوري الأوروبي.


وتم إقالة كوبالا من مهمة تدريب فريق برشلونة في شهر نوفمبر 1980، وذلك بعدما تولى المهمة لمدة 4 شهور، حيث كان برشلونة وقتها بالترتيب الحادي عشر بين ثماني عشرة فريق في الدوري الإسباني لعام 1980-1981، والذي وصل فيه فريق البرسا إلى المركز الخامس بعد تدخل واستعانة بالمدرب الأرجنتيني هيلينيو هيريرا.


وبعد مرور عامين، أشرف كوبالا على تدريب عدة أندية إسبانية، إلى جانب تدريب نادي الهلال السعودي، والمنتخب الأولمبي الإسباني في مونديال عام 1992، وقد ختم مشوار التدريب مع منتخب باراجواي في فترة قصيرة من عام 1995.


يُذكر أن ملعب نادي برشلونة "كامب نو" قد نصب على مدخليه تمثالاً كبير الحجم لكوبالا، ولكنه تم عمل هذا النصب التذكاري لكوبالا اللاعب وليس المدرب.


ثانياً: لويس فان جال:
لويس فان جال المدرب الهولندي لفريق نادي برشلونة حيث أنه يعتبر الأكثر جرأة وإثارة للجدل سواء داخل الملعب أو خارجه.
ولا يمكن وضع تصنيف محدد لفان جال، حيث أن هناك لحظات مضيئة في تاريخه الكروي، كان أبرز هذه اللحظات مع أياكس أمستردام والمنتخب الهولندي وأيضاً برشلونة في أول فترة له بين عامي 1997 و 2000، كما أنه لديه خيبات كبيرة كان أشهرها مع نادي مانشستر يونايتد وأيضاً فريق برشلونة في ولايته الثانية بين عامي 2002 إلى 2003.


رغم أن الفترة الأولى لتدريب برشلونة والتي شهدت تحقيق 4 بطولات، إلا أن عودته بعد عامين مع "الطواحين"، كانت سيئة للغاية ولم يحقق أي بطولات ولا نجاحات تذكر وتمت إقالته في شهر يناير من عام 2003، حيث كانت الفترة التي تولى فيها المهمة نحو 8 أشهر.
ثالثاً: لورينزو سيرا فيرير:


حيث أن بين فترتي فان جال الأولى والثانية تولى تدريب برشلونة لورينزو سيرا فيرير، الذي كان يعمل مديراً لنادي البرسا بين عامي 1997 و2000 تزامناً مع وجود المدير الفني الهولندي، ثم خلفه في ذات المنصب بعد رحيله.

استلم فيرير مهمة تدريب فريق برشلونة قبل بداية موسم 2000-2001، وتم إقالته بعد ما يقارب 9 أشهر عقب الخسارة من أوساسونا 1-3 في الجولة الـ31 من الليجا، وهي الهزيمة التي قطعت حبال آمال البارسا في الحصول على لقب الدوري، الذي فاز به حينها الخصم فريق ريال مدريد.

رابعاً: جيراردو "تاتا" مارتينو:
استلم مارتينو، مدرب منتخب المكسيك الحالي، مهمة تدريب برشلونة في عام 2013 خلفاً للراحل تيتو فيلانوفا، وأوضحت تقارير صحفية حينها أن اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة هو من اقترح على إدارة النادي بالتعاقد مع مواطنه.


لم تستمر علاقة تاتا مع البرسا أكثر من موسم واحد بين العام 2013 و2014، حيث كان هناك خسارة كبيرة لبرشلونة أمام أتلتيكو مدريد في لقب الدوري، وخرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام نفس الفريق، إلى جانب خسارة كأس الملك في إسبانيا أمام فريق نادي ريال مدريد.


لم يحقق المدرب مع البرسا إلا لقباً واحداً مع بداية مشواره في الفريق وهو كأس السوبر الإسباني على حساب فريق أتلتيكو مدريد عام 2013.

خامساً وأخيراً: كيكي سيتين:


حيث استلم سيتين مهمة تدريب فريق برشلونة في المنتصف من الموسم الماضي في شهر يناير عام 2020، بعج أن تمت إقالة إرنستو فالفيردي بسبب تراجع النتائج، وكانت كل التكهنات تشير لحقبة ذهبية جديدة مع المدير الفني المخضرم،على ضوء ما قدمه مع فريقين أقل في المستوى هما ريال بيتيس ولاس بالماس، خاصة فيما يتعلق بالأداء الهجومي الممتع.


ولكن سيتين كان مخيباً لكل الآمال، حيث خرج الفريق خالياً من كافة البطولات المحلية والقارية، إلى جانب تلقيه هزيمة مهينة بنتيجة 2-8 أمام بايرن ميونخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، أحدثت زلزالاً في نادي البرسا، مما أدى إلى رحيل عدد من اللاعبين ومعهم المدرب صاحب الذي يبلغ من العمر 62 عاما.

العين الرياضية