البوابة 24

البوابة 24

لم ينصتوا لنا.. روسيا تكشف عن سبب هام دفعها إلى شن عملية عسكرية في أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

فلسطين - البوابة 24

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن أحد الأسباب التي دفعت بلاده إلى شن حملة عسكرية على أوكرانيا هو أن الغرب رفض أخذ مخاوف موسكو على محمل الجد من توسع الناتو، وذكر سيرغي لافروف، في جامعة الدول العربية بالقاهرة، الأحد أن روسيا على أتم استعداد للحوار مع العرب وليس لدينا أمر نخفيه.

أوضح وزير الخارجية الروسي أن موسكو كان لديها مخاوف من توسع الناتو وشرحنا ذلك مرارًا وتكرارًا بغض النظر عن التعهدات التي قدمت إلى روسيا ولفت إلى ان أوكرانيا اختيرت بالفعل طريق أن تعادي روسيا، وحصلت على الأسلحة من الغرب وتم التخطيط لبناء قواعد عسكرية برية وبحرية في أوكرانيا.

وذكر أن الانقلاب الذي وقع في أوكرانيا دعمه الغرب ولم يطلب منهم الانضباط، و عندما استلموا السلطة أولئك الذين انقلبوا أعلنوا نيتهم إزالة اللغة الروسية من أوكرانيا بل وأرسلوا قوات مسلحة إلى اقتحام المتحدثين باللغة الروسية في جزيرة القرم، خاصة أن هناك استفتاء والسكان اختاروا الانضمام لروسيا".

وذكر لافروف إلى أن روسيا لم تخترق اتفاقات مينسك لكن أوكرانيا هي التي بدأت بانتهاكها، بل أن مطالبنا لم تكن كثيرة، باللغة الروسية يتحدث بها الكثير من الأقليات في اوكرانيا، والشرطة المحلية لديهم الحق في مراقبة نقاط التفتيش الحدودية وضبط الأمن بين أوكرانيا والدول الأخرى.

 

 

سكاي نيوز