البوابة 24

البوابة 24

كوشنر يكشف أسرار وخفايا جديدة عن الأزمة الخليجية.. والمكالمة الخاطفة بين سلمان والأمير تميم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

نشر جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق، مجموعة من مذكراته خلال وجوده في البيت الأبيض، وأتت المذكرات بعنوان  "breaking History" تناول فيها الأزمة الخليجية وقطر من جهة والسعودية والإمارات ومصر والبحرين من جهة أخرى.

وأوضح كوشنرفي مذكراته أنه كان يخطط لزيارة قطر وأميرها تميم بن حمد آل ثاني في اليوم التالي، وقبل انتهاء الاجتماع مع محمد بن سلمان سألته إذا كان قد أحرز أى تقدم في قطر الدولة الواقعة على الجانب الشرقي للسعودية والتي كانت محور الحصار الذي تقوده السعودية لأكثر من 3 سنوات، قال محمد بن سلمان إنهم أعدوا مقترحًا سيرسلون إلى القطريين عبر الكويت، التي كانت تعمل كوسيط لهم.

ولفت كوشنر إلى أنه قال لمحمد بن سلمان أنه سيسافر إلى قطر صباح غدًا، ويمكنه الحصول على العرض وتقديمه توفيرًا للوقت ليرد عليه بن سلمان إنه سيفعل ذلك قبل أن أصعد على متن طائرة.

وقال كوشنر أنه طرح سؤالًا آخر وهو فهل ستكون منفتحًا على إجراء مكالمة معه أى تميم بن حمد؟ دون تردد، أشار محمد بن سلمان إلى أنه سيكون كذلك. هو معجب بتميم وأراد حل المسألة والمضي قدما.

أوضح كوشنر أنه في اليوم التالي وقبل الصعود على متن طائرة استقبلنا فيصل على المدرج علبة من التمر السعودي كهدية، وسلمني ظرف يحتوي على العرض السعودي لقطر، وعند وصولي إلى قطر توجهت انا وآفي وبريان هوك والجنرال كوريا إلى القصر للقاء تميم والعديد من مستشاريه الموثوق بهم.

وأوضح كوشنر أنه قال لأمير قطر أنه لديه اقتراح من محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي  اطلعت عليها مع فريقي، ورغم أنها ليست مثالية، أعتقد أنها بداية جيدة، ولكن أمير قطر رد قائلًا أنه لو حل الخلاف لن تكون الورقة مهمة إذ أن قطر استثمرت وقتا طويلًأ لحل الخلاف والوصول إلى حل وسط لكن لم يتم إحراز أى تقدم سألني عما إذا كنت أعتقد أن السعوديين مستعدون حقًا لحل النزاع؟.. قلت ليس الجميع. لكن محمد بن سلمان جاهز. عليك أن تثق بي عندما أقول إنني أعتقد أنه يريد حقًا حلها.

ولفت كوشنر إلى أنه سلم الورقة إلى أمير قطر وبدأ في قراءتها، وتم مناقشة العديد من الأمور والقضايا في المنطقة، ووجهت سؤالًا إليه حول رغبته في إجراء مكاملة مع محمد بن سلمان مباشرة لسماع إلى العرض وصدقه، لكن أمير قطر كان مترددًا،و ذكرني أن المكالمة الأخيرة بينهما كانت لطيفة، لكن بعد ذلك أصبحت إشكالية عندما نشر كلا البلدين ملخصات متضاربة للمكالمة، مما أدى إلى زيادة التوترات، ولفت إلى أنه حتى إن كان لديهم مكاملة جيدة يحتاجون إلى إصلاح الأعطال والتوصل إلى آلية جديدة للوصول إلى حل.

ولفت كوشنر إلى أن أمير قطر دخل مكتبه استقبل تميم محمد بن سلمان باللغة العربية، وتحدث الزعيمان لمدة عشر دقائق تقريبًا بينما كان الجميع في الغرفة يستمعون، ولم يكن يفهم الذي يدور لأنه لا يتحدث العربية، يقولون عندما أغلق تميم الخط، توقف للحظة لينظر إلى الهاتف ثم سلمه إلي وسادت الصمت لينفجر الجميع في الضحك شكرني تميم وقال إنها كانت مكالمة رائعة وأنه منفتح على استئناف المحادثات

سى ان ان