البوابة 24

البوابة 24

أول مريض في العالم يصاب بـ 3 أمراض خطيرة في وقت واحد.. ماذا حدث؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

بات رجل إيطالي الجنسية، أول مريض يصاب بثلاثة أمراض خطيرة في آن واحد، وهي فيروس ‏‏"كورونا" المستجد، وجدري القردة، بالإضافة إلى مرض نقص المناعة "الإيدز".‏

وتم تشخيص إصابة الرجل، الذي يبلغ من العمر 36 عاما، بالأمراض الثلاثة خلال شهر يوليو الماضي، وذلك بعد إقامته علاقة عاطفية غير آمنة خلال رحلة إلى إسبانيا استمرت 5 أيام، وفقا لتقرير نشرته مجلة "إنفكشن".

الإصابة بكورونا وجدري القرود 

وبعد مرور 9 أيام من عودته إلى المنزل، أصيب الرجل بحمى والتهاب في الحلق وإرهاق وصداع والتهاب في منطقة الفخذ، وبعد وقت قصير ثبتت إصابته بفيروس "كورونا"، وبعد يوم واحد آخر أصيب بطفح جلدي على ذراعه اليسرى، وفي اليوم التالي، ظهرت بثور صغيرة ومؤلمة على جذعه وأطرافه السفلية ووجهه.

ونقل المريض إلى وحدة الأمراض المعدية في المستشفى رودوليكو - سان ماركو الجامعي في كاتانيا بإيطاليا.

وعولج المريض الإيطالي في وقت سابق، من مرض الزهري في عام 2019، كما عانى من اضطراب ثنائي القطب، وفقا لتقرير الحالة، وكان قد تم تطعيمه بجرعتين من لقاح (كوفيد-19) الذي من تطوير شركة "فايزر" في عام 2021، وأصيب بفيروس "كورونا" المستجد في يناير 2022.

حالة المريض 

وقال الأطباء في تقرير حالة المريض الإيطالي: "تسلط هذه الحالة الضوء على طريقة تداخل أعراض جدري القردة و(كوفيد-19)، وتؤكد كيف أنه في حالة العدوى المشتركة، فإن جمع العينات (تاريخ الحالة) والعادات الجنسية أمر بالغ الأهمية لإجراء التشخيص الصحيح".

وتابع الأطباء، إن "الاتصال الجنسي" قد يكون الشكل السائد لانتقال العدوى، وهو ما يشير إلى أنه يوصى بإجراء فحص كامل للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، بعد تشخيص الإصابة بمرض "جدري القرود".

سبوتنيك