البوابة 24

البوابة 24

بعد عام من الشلل السياسي.. البرلمان العراقي يعلن موعد انتخاب رئيسا للبلاد

5dca99bf4c59b753f315abef.jpg
5dca99bf4c59b753f315abef.jpg

فلسطين- البوابة 24

أنهى البرلمان العراقي، اليوم، الجدل حول موعد اختيار رئيس الجمهورية، بتحديده الموعد النهائي يوم الخميس 13 تشرين الأول/ أكتوبر، جلسةً للاقتراع، ليسدل الستار على عام من الشلل السياسي الذي أصاب البلاد، عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت في بغداد، وذلك بعد إجراء ثلاث جلسات، نجحت مؤخرا في اكتمال النصاب القانوني ومن ثم إجرائها.

تنزيل.jpeg
 

وتمكن البرلمان العراقي برئاسة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من عقد الجلسة البرلمانية الرابعة، اليوم، بعد نجاحه في تأمين النصاب القانوني، بعد محاولة السبت الماضي والتي كانت الثالثة لانعقاد جلسة البرلمان لانتخاب الرئيس، وجاءت وسط تأزم سياسي متواصل منذ عام.

000_19P9JB.jpg
 

انتخاب رئيس جديد للبلاد

 

وكان مجلس النواب العراقي فشل في مارس الماضي، في تأمين النصاب المطلوب المكون من 220 نائبا لانتخاب رئيس جديد للبلاد، بعد مقاطعة 126 نائبا ينتمون إلى كتل سياسية مختلفة، للجلسة الثانية.

وجاء في بيان البرلمان العراقي، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أعلن عن جلسة يوم الخميس الموافق 13 تشرين الأول"، وأن جدول الأعمال سيكون "من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية"، بعد أشهر طويلة من الخلافات السياسية وعجز الأطراف الفاعلة عن التوصل لاتفاق وإكمال الاستحقاقات الدستورية.

اختيار رئيس الجمهورية عن طريق الانتخاب

 

وكانت الجلسة البرلمانية الثالثة التي أجريت السبت الماضي، شهدت للدورة الانتخابية الخامسة للسنة التشريعية الأولى، الفصل التشريعي الثاني، تأدية اليمين الدستورية للنواب البدلاء عن نواب الكتلة الصدرية المستقيلين، وبهذا يتم اختيار رئيس الجمهورية عن طريق الانتخابات.

البوابة 24