البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: السعودية تستحدث "قاطرة كهربائية" للطواف والسعي 

القاطرة الكهربائية
القاطرة الكهربائية

فلسطين - البوابة 24 

استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الخدمات وتحقيق الوقاية البيئية، قاطرة كهربائية لنقل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة خلال أداء الطواف والسعي بالمسجد الحرام.

وصل طول القاطرة الكهربائية إلى 2.98 متر، وعرضها مترًا، وتُشغَّل بـ8 بطاريات جافة متوافقة مع معايير السلامة العالمية وقدرة تشغيلية لمسافة تصل إلى 30 كيلومترًا.

تصنيع القاطرة

وكشفت وكالة الأنياء السعودية "واس"، أنها مزوّدة بنظام حساسات أمامية لمنع الاصطدام خلال سيرها في الممرات والتحكم في السرعة داخل أي محيط مزدحم، وحساسات أخرى للتوقف التلقائي، وعدم الحركة عند فتح الأبواب، ومقود عالي التقنية يُتحكَّم من خلاله بالتوجيه وحساسات الاستشعار.

وتم تصنيع القاطرة الكهربائية من الألياف الزجاجية "فايبر كلاس" وبشكل عصري يحمل أعلى معايير الأمان والسلامة وتصميم محدد لارتفاع الأبواب، بحيث تضمن وجود الركاب داخل حدود العربة.

كما تحمل القاطرة عدة مميزات، منها قدرتها على حمل 7 ركاب من دون السائق، والالتفاف حول نفسها بدرجة 360 في الأماكن الضيقة لتجنب العودة إلى الخلف، ما يُتيح دخولها في المصاعد الكبيرة وسلاسة حركتها داخل المسارات المخصصة للطواف والسعي، كما تتميز بقدرتها على تخفيف الارتجاج عند السير على الأرضيات المتعرجة.

يُذكر أن استحداث القاطرة الكهربائية يأتي استمرارًا للخطط التطويرية وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

واس