البوابة 24

البوابة 24

رئيس المجلس التأسيسي لنقابة الأطباء الفلسطينيين يُصدر بيانا هاما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

 أصدر رئيس المجلس التأسيسي لنقابة الأطباء الفلسطينيين د.نظام نجيب، صباح اليوم الأربعاء الموافق 26/10/2022، بياناً حول القرار بقانون الصادر بتاريخ 20/10/2022، والقاضي بأن "تنشأ نقابة أطباء فلسطينية تسمى "نقابة الأطباء الفلسطينيين" تتولى حصرا تنظيم مهنة الطب في الأراضي الفلسطينية وفقا لأحكام القوانين ذات العلاقة، وتكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها الرئيس في القدس، ولها مقرات فرعية ومؤقتة وفقا لاحتياجها.

وقال نجيب في البيان: إننا في المجلس التأسيسي سنسعى لتطبيق ما ورد في القرار بقانون والالتزام بفترته الزمنية لتحقيق حلم إنشاء أول نقابة للأطباء الفلسطينيين.

فيما يلي نص البيان 

"التحية والأكبار لكم في شقي الوطن والشتات على ما تقدمونه من خدمات انسانية ووطنية في الذود عن الوطن بتوفير الأمن الصحي لأبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده، جنبا الى جنب مع اخوانكم في كافة شرائح المجتمع تحت قيادتنا الحكيمة برئاسة سيادة الأخ الرئيس محمود عباس حفظه الله ورعاه، ورؤيته الحكيمة في فلسطنة النقابات، والتي بدأت بالنقابات المهنية وآخرها نقابتا الصيادلة والأسنان".

"فإننا نتقدم اليوم لسيادته بالشكر والتقدير على السير قدما في هذا النهج الوطني بصدور القرار بقانون بتاريخ العشرين من شهر تشرين الأول، تجسيدا لوحدة الأطباء في شطري الوطن والشتات والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم المشروعة والعمل على الإعداد لانتخابات تفضي إلى مجلس نقابي منتخب حسب الأصول المعمول بها نقابيا، لتنظيم المهنة وصونها والسمو بها لتبقى مهنة إنسانية ووطنية يفخر بها شعبنا المثابر المرابط، الذي يدفع فاتورة الدم على مذبح الحرية بآلاف الشهداء الأبرار والجرحى الأبطال والأسرى الأشاوس القابعين في غياهب سجون الظلم والعدوان.

وعليه، فإننا في المجلس التأسيسي سنسعى لتطبيق ما ورد في القرار بقانون والالتزام بفترته الزمنية لتحقيق حلم إنشاء أول نقابة للأطباء الفلسطينيين.

بالأسماء.. الرئيس يصدر قراراً بإنشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين

أصدر الرئيس محمود عباس، قراراً بانشاء نقابة الأطباء الفلسطينيين.

ونص القرار الرئاسي الذي صدر في 23 أكتوبر الجاري 2022 على أن "تنشأ نقابة أطباء فلسطينية تسمى "نقابة الأطباء الفلسطينيين" تتولى حصرا تنظيم مهنة الطب في الأراضي الفلسطينية وفقا لأحكام القوانين ذات العلاقة، وتكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها الرئيس في القدس، ولها مقرات فرعية ومؤقتة وفقا لاحتياجها.

ونص القرار في مادته الثالثة على تشكيل مجلس تأسيسي لنقابة الأطباء التي سيتم انشاءها برئاسة الدكتور نظام نجيب وعضوية 12 طبيبا وهم: موسى منصور أبو حميد، ونزار علي الحجة، وسعيد حسين سراحنة ونافذ عبد الرحمن سرحان، يوسف عبد الحميد التكروري وخالد حسن السراحنة ومحمد محمود بطراوي وفضل احمد عاشور ونعمان زكي الجعبري وخالد جودت رستم ومعين علي شعث، وهدى احمد أبو خوصة، على ان تكون مدة ولاية المجلس التأسيسي سنة واحدة من نفاذ القرار قابلة للتجديد من رئيس الدولة لستة اشهر أخرى على ان تنتقل الولاية بعد هذه الفترة الى مجلس النقابة المنتخب حسب الأصول.

 

38xGB.jpg
 

2fxRF.jpg
 

دعت للتجمهر برام الله

أعلنت نقابة الأطباء، مساء امس الثلاثاء، رفضها للمرسوم الرئاسي القاضي بتشكيل نقابة جديدة للأطباء تحت اسم نقابة الأطباء الفلسطينيين، مطالبة الرئيس بإلغائه ومعلنة اتخاذها جملة من الإجراءات التصعيدية رداً على المرسوم.

ودعت النقابة الى حالة الطوارئ في المشافي الحكومية والأهلية والخاصة، ويبقى على رأس عمله الأطباء المناوبون فقط، مع إغلاق الرعاية الصحية الأولية والعيادات والمراكز الخاصة ومقري الوزارة برام الله ونابلس مع عدم توجه أطباء الطب الشرعي لأماكن عملهم.

وقررت النقابة شطب وسحب مزاولة الأطباء المذكورة أسماؤهم في المرسوم الرئاسي "غير القانوني" في حال إصرارهم على موقفهم إلا في حال تراجعهم قبل نهاية دوام يوم غدٍ.

ودعت النقابة جميع منتسبيها إلى التجمهور في مقر النقابة المؤقت في رام الله غداً الأربعاء، داعية الوسطاء الذين تدخلوا مراراً وتكراراً وأخرهم نائب رئيس حركة فتح للوقوف عند مسؤولياتهم ورفض المرسوم الرئاسي الذي جاء طعنة لجهودهم الأخيرة.

 

tzq24.jpg
 

KLasy.jpg
 

 

البوابة 24