البوابة 24

البوابة 24

"بيضة القبان" ستحسم النتيجة.. فتح مراكز لانتخابات الكنيست الـ25

انتخابات الكنيست - ارشيفية
انتخابات الكنيست - ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، الناخبون في إسرائيل الادلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تجرى للمرة الخامسة خلال 3 سنوات ونصف، حيث يحق لما يقارب من 6.79 مليون صاحب حق الانتخاب التوجه إلى صناديق الانتخابات، التي ستغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً.

وتتنافس في هذه الانتخابات 40 قائمة حزبية على 120 مقعداً، من بينها 13 قائمة ممثلة في الكنيست الحالي، 3 منها عربية وهي قائمة تحالف الجبهة والتغيير والقائمة الموحدة والتجمع، وتم تحديد نسبة الحسم  بـ3.25 % من مجمل الأصوات العامة، وتقدر بحسب انتخابات العام الماضي بـ150 ألف صوت.

والصراع يحتدم على الأصوات العربية، حيث يراهن رئيس المعارضة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو على عدم اقبال المصوتين في المجتمع العربي على التوجه الى صناديق الاقتراع مما سيؤدي الى عدم نجاح حزب التجمع وربما الجبهة بدخول الكنيست وتسهيل حصول نتنياهو على 61 مقعداً وربما أكثر.

بينما يسعى رئيس الوزراء الحالي، يائير لابيد إلى عدم حصول نتنياهو على 61 مقعداً من خلال تجاوز الأحزاب العربية والعمل وميرتس نسبة الحسم، وللوصول لهذه النتيجة يجب ان ترتفع نسبة تصويت الفلسطينيين في الداخل الى  أكثر من 50٪.

وبحسب خبير الاستطلاعات ومدير مركز "يافا" للاستطلاع، د. عاص أطرش، لا بد أن تصل نسبة المصوتين العرب أكثر من 55% كي تتمكن القوائم العربية من دخول الكنيست، مضيفاً أ،/ المسألة مرهونة بنسبة المصوتين اليهود لأن ذلك من يحدد نسبة الحسم، وان كانت نسبة التصويت منخفضة ستكون فرصة القوائم العربية افضل، وفقاً لموقع عرب 48.

 

البوابة 24