البوابة 24

البوابة 24

في ذكرى تصميمه.. لن تصدق كيف جاءت فكرة علم دولة الإمارات

علم دولة الإمارات
علم دولة الإمارات

فلسطين_ البوابة 24

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، في الثالث من نوفمبر من كل عام بيوم العلم الإماراتي، حيث تجسد المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الوطن الواحد، بجانب تقديم نموذج يظهر التعاون والتلاحم بين أبناء دولة الإمارات.

تعود قصة تصميم علم دولة الإمارات إلى مصادفة خالصة، عندما قرأ عبد الله محمد المعينة "مصمم العلم" إعلان الديوان الأميري في أبو ظبي لإطلاق مسابقة لتصميم علماً خاصاً باتحاد دولة الإمارات، وذلك قبل قرابة الشهرين من إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تقديم حوالي 1030 تصميمًا للمسابقة، تم اختيار ستة منها كترشيحات أولية، وأخيراً تم اختيار شكل العلم الحالي.

تصميم علم دولة الإمارات العربية المتحدة

وعند تصميم العلم، استلهم عبد الله محمد المعينة الألوان من بيت شعر شهير للشاعر صفي الدين الحلي، والذي يقول فيه: : "بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا"، ليقوم بتصميم العلم بشكله الذي يظهر في الوقت الحالي.

وصمم المعينة العلم بألوانه الحالية التي ترمز لعدة أشياء، حيث أن اللون الأخضر يرمز إلى نمو البلاد، والأحمر يمثل دماء الشهداء، والأسود يمثل القوة والمناعة، والأبيض يمثل الخير والسلام.

ومنذ ذلك الحين، تحتفل دولة الإمارات بالعلم الوطني في الثالث من نوفمبر من كل عام، وذلك بالعديد من الأنشطة والفعاليات، بجانب رفع العلم على المباني الحكومية في مختلف الإمارات، تجسيدًا للتعاون بين أبناء الوطن، وتعبيرًا عن الولاء لقيادة البلاد.

وكالات