البوابة 24

البوابة 24

تحالف الشيطان ضد السلطة الفلسطينية.. خطة أمريكية إسرائيلية لكسب مناورة ومنع الملاحقة القضائية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

فلسطين_ البوابة 24

أفادت تقارير إعلامية، أن السلطات الإسرائيلية تحاول عرقلة مساعي السلطة الفلسطينية لإجبار محكمة العدل الدولية في لاهاي على إصدار رأي قانوني حول شرعية الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال جلسة مناقشة تعقد في الأمم المتحدة، بنهاية الأسبوع الجاري، وفقاً لـ"القناة 13 الإسرائيلية".

تداعيات دبلوماسية تعرض قادة قوات أمن إسرائيل للخطر

وأضافت أن المسؤولين في تل أبيب يخشون رأي المحكمة غير الملزم قانونيًا، ويرون أن لتلك الخطوة تداعيات دبلوماسية ودولية "مهمة بشكل خاص" يمكن أن تضر بإسرائيل، مما قد يعرض قادة قوات أمن إسرائيل لخطر الملاحقة القضائية.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية متورطة في محاولة إسرائيل لعرقلة تحرك الفلسطينيين لتقديم اقتراح إلى الأمم المتحدة، يدعو أعلى هيئة قضائية دولية إلى إصدار رأي استشاري لعرضه على الجمعية العامة، حول "شرعية" الاحتلال الإسرائيلي.

جدير بالذكر، ان الرأي الاستشاري المحتمل إصداره من محكمة العدل الدولية ليس ملزمًا، وليس سوى رأيًا قضائيًا، بغرض تقديم الرأي القانوني للمحكمة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن في نفس الوقت له أهمية كبيرة لأنه صادر عن أعلى مستوى دولي.

وتتكون محكمة العدل الدولية من مجموعة من القضاء الذين يمثلون غالبية النظم القانونية على مستوى العالم، وإجماع أولئك القضاة على شيء ما يجعل الرأي الخاص بهم مرجعًا قانونيًا للموضوع المعني، بالإضافة إلى أنه يشكل عرضًا للموقف القانوني الدولي بشأن تلك المسألة.

وكالات